السبت، 29 أكتوبر 2011

ما مدي صحة هذا الحديث ( من ترك شيئًا لله عوضه الله خير منه)





ما مدي صحة هذا الحديث ( من ترك شيئًا لله عوضه الله خير منه) 


الشيخ : عبد الله الحمادى

وأود التنبيه على :حديث آخر قرأته في مشاركة لإحدى الأخوات
وهو حديث: (من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه) فهذا حديث أخرجه أبو نعيم وغيره، وهو حديث ضعيف، لا تصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
لكن معناه صحيح، وقد ذكره الشيخ عبدالرحمن السعدي قاعدة من القواعد الحسان في تفسير القرآن، وذكر ما يشهد له.




حديث ‏أبي قتادة‏ ‏وأبي الدهماء ‏عندما ‏أتَيَا على ‏ ‏رجل ‏‏من أهل ‏ ‏البادية ‏ ‏
قالا: فقال البدوي: أخذ بيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجعل يعلمني مما علَّمه الله، وقال:
(‏إنك لن تدعَ شيئاً اتِّقاءَ الله إلا أعطاك الله خيراً منه)
أخرجه الإمام أحمد وغيره، ووقع فيه اختلاف يسير، وإسناده صحيح


وفقكن الله وبارك فيكن

. اهـ .


في مسند الإمام أحمد ( باقي مسند الأنصار )
‏حدثنا ‏ ‏وكيع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سليمان بن المغيرة ‏ ‏عن ‏ ‏حميد بن هلال ‏ ‏عن ‏ ‏أبيقتادة ‏ ‏وأبي الدهماء ‏ ‏قالا ‏
‏أتينا على ‏ ‏رجل ‏ ‏منأهل ‏ ‏البادية ‏ ‏فقلنا هل سمعت من رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏شيئا قالنعم سمعته يقول ‏ ‏إنك لن تدع شيئا لله عز وجل إلا بدلك الله به ما هو خير لك منه .

وفي الجامع الصغير
ما ترك عبد لله أمرا لا يتركه إلا لله إلا عوضه الله منه ما هو خير له منه في دينه ودنياه . ‌

تخريج السيوطي : (ابن عساكر) عن ابن عمر.
تحقيق الألباني : (موضوع) انظر حديث رقم: 5041 في ضعيف الجامع.‌

وفي كنز العمال

7287 - ما ترك عبد لله أمرا لا يتركه إلا لله إلا عوضه الله منه ما هو خير له منه في دينه ودنياه

ابن عساكر عن ابن عمر

وفي كشف الخفاء

2199 - ما ترك عبد شيئا لله لا يتركه إلا له إلا عوضه الله منه ما هو خير له منه في دينه ودنياه

رواه أبو نعيم عن ابن عمر مرفوعا وقال غريب

لكن له شواهد منها ما رواه التيمي في ترغيبه عن أبي ابن كعب مرفوعا بلفظ ما ترك عبد شيئا لا يدعه إلا لله إلا أتاه الله ما هو خير له منه

ولأحمد عن قتادة وأبي الدهماء أنهما نزلا على رجل من البادية فقالا له هل سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا قال نعم سمعته يقول إنك لن تدع شيئا لله إلا أبدلك الله به ما هو خير لك منه وفي لفظ له أيضا أنك لن تدع شيئا اتقاء الله إلا أعطاك الله خيرا منه ورجاله رجال الصحيح

وأخرج ابن عساكر عن ابن عمر مرفوعا ما ترك عبد لله أمرا لا يتركه إلا لله إلا عوضه الله منه ما هو خير له في دينه ودنياه .
2428 - من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه
قال في الدرر رواه أحمد عن بعض أصحابه مرفوعا بلفظ إنك لا تدع شيئا اتقاء لله إلا أعطاك خيرا منه وتقدم فيما ترك


وفي الدرر المنتثرة

- ( حديث ) " من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه " أحمد عن بعض الصحابة مرفوعا بلفظ : " إنك لا تدع شيئا اتقاء الله إلا أعطاك الله خيرا منه " وأخرج ابن عساكر من حديث ابن عمر مرفوعا : " ما ترك عبد لله أمرا لا يتركه إلا لله إلا عوضه الله منه ما هو خير له منه في دينه ودنياه " وأخرج الأصبهاني في ترغيبه عن أبي بن كعب رفعه : " ما ترك عبد شيئا لا يدعه إلا لله إلا آتاه الله بما هو خير له منه "
وفي السلسلة الضعيفة
5 - ما ترك عبد شيئا لله لايتركه إلا لله إلا عوضه منه ماهو خير له في دينه ودنياه . ( موضوع بهذا اللفظ ) وقد صح الحديث بدون قوله في آخره : في دينه ودنياه وهو بلفظ : إنك لن تدع شيئا لله عز وجل إلا بدلك الله به ما هو خير لك منه . وسنده صحيح
وفي الزهد لإبن المبارك
1168 - أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا سعيد بن سليمان قال حدثنا سليمان بن المغيرة عن حميد بن هلال عن أبي قتادة وأبي الدهماء قالا أتينا على رجل من أهل البادية فقال البدوي أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي فعلمني مما علمه الله فكان مما حفظت عنه أن قال انك لن تدع شيئا اتقاء الله الا أعطاك الله خيرا منه .
وفي الزهد لهناد
937 - حدثنا وكيع عن يزيد بن ابراهيم عن أبي هارون الغنوي عن مسلم ابن رشاد عن عبيد بن عمير عن أبي بن كعب قال ما من عبد ترك شيئا لله إلا أبدله الله به ما هو خير منه من حيث لا يحتسب وما تهاون به عبد فأخذه من حيث لا يصلح إلا أتاه الله بما هو أشد عليه منه من حيث لا يحتسب.

938- حدثنا وكيع عن سليمان بن المغيرة عن حميد بن هلال العدوي عن أبي قتادة وأبي الدهماء قالا أتينا على رجل من أهل البادية فقلنا له هل سمعت من رسول الله شيئا فقال نعم سمعته يقول لن تدع شيئا لله إلا أبدلك الله به بما هو خير منه .
  


منقول 


************
وعن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: ما من عبد ترك شيئاً لله إلا أبدله الله به ما هو خير منه من حيث لا يحتسب، ولا تهاون به عبد فأخذ من حيث لا يصلح إلا أتاه الله بما هو أشد عليه. رواه وكيع في الزهد (2/635) وهناد رقم (851) وأبو نعيم في الحلية (1/253) وإسناده لا بأس به. ويشهد له حديث الزهري عن سالم عن أبيه مرفوعاً: ما ترك عبد شيئاً لله لا يتركه إلا له عوض الله منه ما هو خير له في دينه ودنياه. أخرجه أبو نعيم في الحلية (2/196).

وعن أبي قتادة وأبي الدهماء وكانا يكثران السفر نحو البيت قالا أتينا على رجل من أهل البادية فقال لنا البدوي أخذ بيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل يعلمني مما علمه الله عز وجل وقال: (إنك لا تدع شيئاً إتقاء الله تعالى إلا أعطاك الله عز وجل خيراً منه). رواه أحمد (5/363) وإسناده صحيح ورواه البيهقي (5/335) ووكيع في الزهد والقضاعي في مسنده.
منقوووول


هنا



الحديث الذي أوردته وجدته في الدرر السنيه وكلهم صححوا الحديث

4403 - أخذ بيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل يعلمني مما علمه الله وقال : إنك لن تدع شيئا اتقاء الله عز وجل إلا أعطاك الله خيرا منه

الراوي: رجل من أهل البادية - خلاصة الدرجة: إسناده جيد - المحدث: ابن مفلح - المصدر: الآداب الشرعية - الصفحة أو الرقم: 3/279

228083 - أتينا على رجل من أهل البادية فقلنا هل سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا قال نعم سمعته يقول إنك لن تدع شيئا لله عز وجل إلا أبدلك الله به ما هو خير لك منه وفي رواية أخذ بيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل يعلمني مما علمه الله تبارك وتعالى وقال إنك لن تدع شيئا اتقاء الله عز وجل إلا أعطاك الله خيرا منه

الراوي: أبو قتادة و أبو الدهماء - خلاصة الدرجة: [روي] بأسانيد ورجالها رجال الصحيح‏‏ - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/299

35302 - إنك لن تدع شيئا اتقاء الله عز وجل إلا أعطاك الله خيرا منه

الراوي: رجل من أهل البادية - خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح - المحدث: السخاوي - المصدر: المقاصد الحسنة - الصفحة أو الرقم: 428

215600 - أنك لن تدع شيئا اتقاء الله عز وجل إلا أعطاك الله خيرا منه

الراوي: رجل من أهل البادية - خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح - المحدث: محمد بن محمد الغزي - المصدر: اتقان ما يحسن - الصفحة أو الرقم: 2/494

11600 - إنك لن تدع شيئا إتقاء الله إلا أعطاك الله خيرا منه

الراوي: رجل من البادية - خلاصة الدرجة: رجاله ثقات - المحدث: العجلوني - المصدر: كشف الخفاء - الصفحة أو الرقم: 2/239

30424 - إنك لن تدع شيئا اتقاء الله, جل وعز, إلا أعطاك الله خيرا منه .

الراوي: رجل من أهل البادية - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 


هنا