الثلاثاء، 10 مايو، 2011

برنامج مكتبة الشيخ الألباني








 






هنا



يعد برنامج المكتبة الكبرى من أكبر وأضخم الموسوعات ، وكان الهدف منه جمع كل ما يهم طالب العلم والمثقف العادي من كتب في برنامج واحد .

ملاحظة :
 
بعد تحميل البرنامج يرجى فك الضغط عن الملف وتنصيب البرنامج .

برنامج المكتبة الكبرى

يعد برنامج المكتبة الكبرى من أكبر وأضخم الموسوعات ، وكان الهدف منه جمع كل ما يهم طالب العلم والمثقف العادي من كتب في برنامج واحد ، بحيث يخرج عن احتكار الشركات التي تخرج اليوم برنامجا ، ثم بعد شهرين تخرج برنامجا آخر نصفه عبارة عن الكتب التي سبقت ، مع كتب جديدة ، بحيث يضطر المستخدم إلى شراء جميع البرامج ، فكان برنامج المكتبة الكبرى ، الذي يحتوي على العديد من الكتب في فنون الحديث والتفسير والعقيدة والفتاوى وشروح الحديث وكتب الرجال وغير ذلك الكثير .

مميزات البرنامج :

1- أضيفت تخريجات الشيخ محمد ناصر الدين الألباني على الكتب التالية ( سنن أبي داود ، سنن الترمذي ، سنن ابن ماجة ، سنن النسائي ، الأدب المفرد ، مشكاة المصابيح ، الترغيب والترهيب ، صحيح الجامع وضعيفه ) كما أضيفت تخريجات شعيب الأرنؤوط على مسند الإمام أحمد ، وأضيفت تخريجات الشيخ حسين أسد على سنن الدارمي وعلى مسند أبي يعلى  ، وأضيفت أحكام الحاكم على المستدرك ، وتعقيبات الذهبي ، بالإضافة إلى وجود العديد من كتب الحديث المعنية ببيان الصحيح والضعيف ككثير من كتب الشيخ الألباني في الحديث .
2- إمكانية استعراض كتاب معين .
3- إمكانية الذهاب إلى باب معين أو كتاب معين ضمن الكتاب ، مثلا تختار كتاب الإيمان من صحيح البخاري لتذهب لأوله ، أو بابا معينا أو فصلا داخل كتاب من كتب الفقه تذهب إليه .
4- البحث السريع بحيث تحصل على النتيجة في أقل من 30 ثانية ، والبحث المتقدم بحيث يمكن تخصيص البحث بطريق كثيرة ، والبحث التقاربي للبحث عن كلمة بجانب كلمة أو جملة بجانب جملة أو جملة بجانب كلمة والعكس .
5- إمكانية حفظ نتائج البحث واسترجاع النتائج في أي وقت ، والتعليق على النص وحفظ التعليق وتعديله وحذفه .
6- إمكانية البحث عن كملة داخل المعاجم اللغوية ، والنص فيها مشكلا تماما ، كما يمكن استعراض فهرسة موضوعية للأحاديث النبوية ، وكذلك البحث في فهرسة موضوعية في الكتب الأخرى تشمل أكثر من ( 100000 ) عنوان .
7- عرض تقارير لنتائج البحث جميعها ، بحيث يمكنك طباعة جميع النتائج أو نتيجة واحدة بضغطة واحدة .

 
*وفيما يلي شرح للشاشة الرئيسية :

1- التخريج الآلي ، حيث يقوم الكمبيوتر بإيجاد تخريج للحديث الحالي آليا ، ويتاح التخريج الآلي في جميع الكتب ، حتى لو كنت ضمن كتاب فقه أو عقيدة ، فيمكنك البحث عن تخريج حديث داخل النص .
2- التخريج ، وهو عبارة عن ربط لأكثر من ( 25 ) كتابا من كتب الحديث ، بحيث يتم التخريج بدقة لكل حديث ، لإيجاد الطرق الأخرى ، والحكم على الحديث ، ويتاح التخريج في جميع الكتب أيضا ، حتى لو كنت ضمن كتاب فقه أو عقيدة أو غير ذلك ، فيمكنك البحث عن تخريج حديث ضمن قاعدة البيانات سابقة الذكر بطريقة مبتكرة .
3- عرض شرح الحديث الحالي ، من كتب شروح الحديث ، وتم ربط التمهيد والاستذكار مع كتاب الموطأ ، بحيث يمكن استعراض الشرح من التمهيد أو الاستذكار مباشرة ، بالإضافة إلى الشروحات الأخرى كفتح الباري وشرح مسلم ، وتحفة الأحوذي وغير ذلك ، ويمكنك البحث عن شرح حديث حتى لو لم تكن تستعرض كتابا حديثيا ، فيمكنك البحث عن شرح حديث وأنت في كتاب فقه أو تفسير أو غير ذلك ، كما تم ربط كتاب صحيح الجامع الصغير وضعيفه مع شرحه : فيض القدير .
4- عرض تفسير الآية الحالية من ستة تفاسير معتمدة ، بحيث تذهب إلى موضع تفسير الآية مباشرة دون الحاجة إلى البحث عن الآية ، وقد يكون المؤلف قد كرر الآية في أكثر من موضع للاستشهاد بها ، لكنه فسرها في موضع واحد ، فتذهب إلى موضع تفسير الآية مباشرة دون ، ويمكنك استعراض تفسير الآيات في أي كتاب أو نص وردت فيه آية قرآنية بطريقة مبتكرة .
5- البحث عن معنى كلمة داخل المعجم ( لسان العرب ، النهاية في غريب الحديث ، مختار الصحاح ) ، ويمكنك البحث عن أي كلمة وردت في النص في أي كتاب .
6- عرض معلومات عن الكتاب الحالي من حيث المؤلف والطبعة ودار النشر ، والتحقيق ، ووفاة المؤلف وغير ذلك مما يهم الباحث .
7- طباعة النص الحالي مباشرة أو عرض تقرير للنص الحالي .
8- فتح شاشة البحث ، ويمكنك التنقل بسهولة بين أنواع البحث الثلاثة ( المتقدم ، السريع ، التقاربي )
9- التعليق على النص الحالي ، وفي حالة التعليق على النص ، ثم العودة للنص مرة أخرى عن طريق البحث أو الاستعراض أو طريق آخر فإنه يظهر رمز التعليق على القائمة الثالثة من قوائم التبويبات  ، دلالة على وجود تعليق لك في هذا الموضع ، ويمكنك استرجاع جميع التعليقات التي قمت بإدخالها فيما بعد عبر شاشة مخصصة لذلك . 
10- البحث داخل النص المعروض الحالي عن كلمة ، وهذا يفيد فيما إذا كان النص طويلا ، وتريد الذهاب لكلمة معينة فيه .
11- شجرة تبين فهرسة الكتاب كاملا ، ويمكنك البحث ضمن عناوين الشجرة ، وبالضغط على أي عنوان تذهب إلى الموضع مباشرة .
12- سهولة التعامل مع البحث في السابق والتالي في شجرة الكتاب .
13- الذهاب إلى رقم حديث معين في كتب الحديث .
14- الذهاب إلى جزء معين أو صفحة معينة أو جزء وصفحة معينين داخل الكتاب المعروض حاليا .
وغير ذلك من الخدمات التي تتيح لك استعراض الكتاب بطريقة سهلة للوصول إلى المعلومة بأسرع طريقة وبطرق متنوعة تناسب كل باحث وكل ذوق .

وهذا رابط ملف بشرح البرنامج مصور