هلال أفضل أيام الدنيا
مـن نِعـم الله ، أنـه سـبحانه مَـنُّ علينـا بفضائـل
عظيمـة ونفحـات يعيهـا كـل ذي عقـل فطـن حـذر
وخير ما نستقبل به هذا الشهر الحرام الذي يستفتح
بالعشر الفضيلة ، اقتفاء
أثر الرسول صلى الله عليه وسلم
قال صلى الله عليه وسلم :
" أفضـل أيـام الدنيـا أيـام العشـر " (1) .
تخريج السيوطي : ( رواه : البزار ) / وصححه الشيخ الألباني في :صحيح الجامع الصغير وزيادته / مرتب على الحروف الهجائية / ج : 1 / حديث رقم : 1133 /
مـن نِعـم الله ، أنـه سـبحانه مَـنُّ علينـا بفضائـل
عظيمـة ونفحـات يعيهـا كـل ذي عقـل فطـن حـذر
وخير ما نستقبل به هذا الشهر الحرام الذي يستفتح
بالعشر الفضيلة ، اقتفاء
أثر الرسول صلى الله عليه وسلم
قال صلى الله عليه وسلم :
" أفضـل أيـام الدنيـا أيـام العشـر " (1) .
تخريج السيوطي : ( رواه : البزار ) / وصححه الشيخ الألباني في :صحيح الجامع الصغير وزيادته / مرتب على الحروف الهجائية / ج : 1 / حديث رقم : 1133 /
ص : 253 .
( 1 ) أيــام العشــر : أي عشـر ذي الحجـة .
فالعمـل الصالـح فـي هـذه العشـر : أحـب ، و أزكـى وأفضل عنـد
الله عـز وجـل ، و أعظـم أجـراً ، عمـا فـي سـواها
نستقبل هلال هذا الشهر الجديد ،
بالفرحة والسرور والأمل في مغالبة النفس
وترويضها لاغتنام هذه النفحات والفوز
باستغلال هذه الأنفاس المعدودة الفقيرة إلى الله
اللهم أعنَّا على أنفسنا
فهيا نردد عند رؤيته
( بتدبر وتأمل وإقبال على الله يملأ القلب وتتأثر به الجوارح )،
ما كان يردده صلى الله عليه وسلم عند رؤية الهلال
الله أكبــر
اللهـم أهلـه علينـا بالأمـن والإيمـان
والسـلامة و الإسـلام
والتوفيـق لمـا تحـب و ترضـى
ربنـا وربـك الله
أو
اللهـم أَهْللـهُ علينـا باليمـنِ والإيمـان
والسـلامةِ والإسـلام
ربـي وربُّـكَ الله
آمـــــيـــــــن
*.*.*.*.*.
* عـن عبـد الله بـن عمــر ـ رضي الله عنهما ـ ، قـال :
كـان رســول الله ـ صلى الله عليه
وعلى آله وسلم ـ إذا رأى الهــلال قـال :
" الله أكبــر ،
اللهـم أهلـه علينـا بالأمـن والإيمـان ،
والسـلامة و الإسـلام ، والتوفيـق لمـا
تحـب و ترضـى ، ربنـا وربـك الله " .
المحـدِّث : الشـيخ محمـد ناصـر الديـن الألبانـي ـ
المصـدر : الكلـم الطيـب ـ حديث رقم :
162 / ص : 139 / صحيـح بشـواهده
*.*.*.*.*.
* قـال الإمـام الحافـظ محمـد بـن
عيسـى بـن سَـوْرَةَ
الترمـذيّ فـي سـننه :
حدثنـا محمـد بـن بَشَّـارٍ ، قـال :
حدثنـا أبو عامـرٍ العَقَـدِيُّ ، قـال :حدثنـا
سـليمانُ بـن سُـفيانَ المدِينـيُّ ، قـال : حدثنـي
بـلالُ بـن يحيـى بن طلحـةَ بـن عُبيـدِ اللهِ ،
عـن أبيـه ، عـن جَـدِّه طلحـةَ بـن عُبيـدِ اللهِ ؛
أن النبـيَّ ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ
كـان إذا رأى الهـلالَ قـال :
" اللهـم أَهْللـهُ علينـا باليمـنِ والإيمـان ،
والسـلامةِ والإسـلام ، ربـي وربُّـكَ الله ."
سنن الترمذي / تحقيق الشيخ الألباني /
( 45 ) ـ كتاب : الدعوات / ( 51 ) باب :
ما يقول عند رؤية الهلال/ حديث رقم : 3451 /
ص : 784 / صحيح
*.*.*.*.*.
* كـان إذا رأى الهــلال قـال :
"اللهــم أهلـه علينـا باليمـن والإيمــان ،
والسـلامة والإسـلام ،ربــي وربـك الله " .
الــراوي : طلحـة بـن عبيـدالله التيمـي .
المحـدِّث : الألبانــي ـ المصـدر :
صحيـح الجامـع الصغير وزيادته / ج : 2 / حديث
رقم : 4726 / ص : 861 / حديث حسن
_._._._
( 1 ) أيــام العشــر : أي عشـر ذي الحجـة .
فالعمـل الصالـح فـي هـذه العشـر : أحـب ، و أزكـى وأفضل عنـد
الله عـز وجـل ، و أعظـم أجـراً ، عمـا فـي سـواها
نستقبل هلال هذا الشهر الجديد ،
بالفرحة والسرور والأمل في مغالبة النفس
وترويضها لاغتنام هذه النفحات والفوز
باستغلال هذه الأنفاس المعدودة الفقيرة إلى الله
اللهم أعنَّا على أنفسنا
فهيا نردد عند رؤيته
( بتدبر وتأمل وإقبال على الله يملأ القلب وتتأثر به الجوارح )،
ما كان يردده صلى الله عليه وسلم عند رؤية الهلال
الله أكبــر
اللهـم أهلـه علينـا بالأمـن والإيمـان
والسـلامة و الإسـلام
والتوفيـق لمـا تحـب و ترضـى
ربنـا وربـك الله
أو
اللهـم أَهْللـهُ علينـا باليمـنِ والإيمـان
والسـلامةِ والإسـلام
ربـي وربُّـكَ الله
آمـــــيـــــــن
*.*.*.*.*.
* عـن عبـد الله بـن عمــر ـ رضي الله عنهما ـ ، قـال :
كـان رســول الله ـ صلى الله عليه
وعلى آله وسلم ـ إذا رأى الهــلال قـال :
" الله أكبــر ،
اللهـم أهلـه علينـا بالأمـن والإيمـان ،
والسـلامة و الإسـلام ، والتوفيـق لمـا
تحـب و ترضـى ، ربنـا وربـك الله " .
المحـدِّث : الشـيخ محمـد ناصـر الديـن الألبانـي ـ
المصـدر : الكلـم الطيـب ـ حديث رقم :
162 / ص : 139 / صحيـح بشـواهده
*.*.*.*.*.
* قـال الإمـام الحافـظ محمـد بـن
عيسـى بـن سَـوْرَةَ
الترمـذيّ فـي سـننه :
حدثنـا محمـد بـن بَشَّـارٍ ، قـال :
حدثنـا أبو عامـرٍ العَقَـدِيُّ ، قـال :حدثنـا
سـليمانُ بـن سُـفيانَ المدِينـيُّ ، قـال : حدثنـي
بـلالُ بـن يحيـى بن طلحـةَ بـن عُبيـدِ اللهِ ،
عـن أبيـه ، عـن جَـدِّه طلحـةَ بـن عُبيـدِ اللهِ ؛
أن النبـيَّ ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ
كـان إذا رأى الهـلالَ قـال :
" اللهـم أَهْللـهُ علينـا باليمـنِ والإيمـان ،
والسـلامةِ والإسـلام ، ربـي وربُّـكَ الله ."
سنن الترمذي / تحقيق الشيخ الألباني /
( 45 ) ـ كتاب : الدعوات / ( 51 ) باب :
ما يقول عند رؤية الهلال/ حديث رقم : 3451 /
ص : 784 / صحيح
*.*.*.*.*.
* كـان إذا رأى الهــلال قـال :
"اللهــم أهلـه علينـا باليمـن والإيمــان ،
والسـلامة والإسـلام ،ربــي وربـك الله " .
الــراوي : طلحـة بـن عبيـدالله التيمـي .
المحـدِّث : الألبانــي ـ المصـدر :
صحيـح الجامـع الصغير وزيادته / ج : 2 / حديث
رقم : 4726 / ص : 861 / حديث حسن
_._._._
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام
على خاتم النُّبيين
في اللقاء السابق علمنا هديه عليه الصلاة
والسلام عند رؤية الهلال ،
والآن نلقي الضوء على بعض المعاني
المعينة على اتباع هذه السّنة بتدبر ،
لننتفع بها في الدنيا والآخرة ،
وننبه على شروط صلاح العمل وقبوله
لننتفع به في الدنيا والآخرة،
لابد ليتحقق ذلك أن يكون العمل :
خالصاُ لوجه الله وليس له فيه شريك ،
وأن يكون صواباُ أي على الكتاب
والسنة بفهم السلف الصالح
أصحاب الحديث هم أصحاب النبى
وإن لم يصحبوا نفسه
أنفاسه صحبوا
اللهم اجعلنا منهم آمين
- والآن إلى أحد متون الحديث ومعانيه
قـال الإمـام الحافـظ محمـد بـن عيسـى
ابـن سَـوْرَةَ الترمـذيّ فـي سـننه :
حدثنـا محمـد بـن بَشَّـارٍ ، قـال :
حدثنـا أبـو عامـرٍ العَقَـدِيُّ ، قـال :
حدثنـا سـليمانُ بـن سُـفيانَ المدِينـيُّ ،
قـال :حدثنـي بـلالُ بـن يحيـى بـن طلحـةَ
ابـن عُبيـدِ اللهِ ،عـن أبيـه ، عـن جَـدِّه
طلحـةَ بـن عُبيـدِ اللهِ ؛
أن النبـيَّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ كـان إذا
رأى (1) الهـلالَ قـال :
" اللهـم أَهْللـهُ علينـا باليمـنِ (2)
والإيمـان (3) ، والسـلامةِ (4)
والإسـلام (5) ، ربـي وربُّـكَ اللهُ (6) " .
سنن الترمذي / تحقيق الشيخ الألباني / ( 45 ) ـ كتاب : الدعوات /
على خاتم النُّبيين
في اللقاء السابق علمنا هديه عليه الصلاة
والسلام عند رؤية الهلال ،
والآن نلقي الضوء على بعض المعاني
المعينة على اتباع هذه السّنة بتدبر ،
لننتفع بها في الدنيا والآخرة ،
وننبه على شروط صلاح العمل وقبوله
لننتفع به في الدنيا والآخرة،
لابد ليتحقق ذلك أن يكون العمل :
خالصاُ لوجه الله وليس له فيه شريك ،
وأن يكون صواباُ أي على الكتاب
والسنة بفهم السلف الصالح
أصحاب الحديث هم أصحاب النبى
وإن لم يصحبوا نفسه
أنفاسه صحبوا
اللهم اجعلنا منهم آمين
- والآن إلى أحد متون الحديث ومعانيه
قـال الإمـام الحافـظ محمـد بـن عيسـى
ابـن سَـوْرَةَ الترمـذيّ فـي سـننه :
حدثنـا محمـد بـن بَشَّـارٍ ، قـال :
حدثنـا أبـو عامـرٍ العَقَـدِيُّ ، قـال :
حدثنـا سـليمانُ بـن سُـفيانَ المدِينـيُّ ،
قـال :حدثنـي بـلالُ بـن يحيـى بـن طلحـةَ
ابـن عُبيـدِ اللهِ ،عـن أبيـه ، عـن جَـدِّه
طلحـةَ بـن عُبيـدِ اللهِ ؛
أن النبـيَّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ كـان إذا
رأى (1) الهـلالَ قـال :
" اللهـم أَهْللـهُ علينـا باليمـنِ (2)
والإيمـان (3) ، والسـلامةِ (4)
والإسـلام (5) ، ربـي وربُّـكَ اللهُ (6) " .
سنن الترمذي / تحقيق الشيخ الألباني / ( 45 ) ـ كتاب : الدعوات /
( 51 ) ـ باب : ما يقول عند رؤية الهلال /
حديث رقم : 3451 / ص : 784 / صحيح.
( 1 ) قولـه : كـان إذا رأى الهـلال :
وهـو ـ أي الهـلال ـ يكـون من الليلـة الأولـى
والثانيـة والثالثـة ، ثـم هـو قمـر .
( 2 ) " أهللـه علينـا باليمـن " :
أي أطلعـه علينـا مقترنًـا بالبركـة .
( 3 ) " والإيمـان " :
أي بـدوام الإيمـان .
( 4 ) " والسـلامة " :
أي ـ السـلامة عـن كـل مضـرة وسـوء .
( 5 ) " والإسـلام " :
أي بدوامـه .
( 6 ) " ربـي وربـك الله " :
لمـا توسـل بـه ـ أي بالهـلال ـ لطلـب
اليُمـن والإيمـان ،دل علـى عظـم شـأن
الهـلال ، فقـال :
" ربـي وربـك الله "
تنزيهًـا للخالـق أن يُشـارَك فـي تدبيـر مـا خلـق .
أصل المعلومة مستقى من
تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي / ج : 8 /
كتاب : الدعوات / باب : ما يقول عند رؤية الهلال /
ص : 451 / بتصرف غير مخل .
فائـــدة
هـل يلـزم قبـل الدعـاء بهـذا أن نـرى
الهـلال بأعيننـا فعـلاً ؟ !
لا يلـزم كـل شـخص ذلـك ،
ولكـن يلـزم هـذا لمـن يسـتطلع الهـلال عنـا .
فخبـر الثقـة يكفـي لذلـك ، وذلـك مثـل حديـث :
" صومـوا لرؤيتـه "
فـلا يلـزم كـل شـخص أن يـرى الهـلال
بعينـي رأسـه حتـى
يبـدأ صيـام رمضـان ،
ولكـن يكفيـه خبـر الثقـات برؤيـة الهـلال ،
أو انتهـاء الشـهر وتمامـه .
فكـل مـا يلزمنـا محاولـة رؤيـة الهـلال ،
فـإن تعـذر ، فيكفـي مـا سـبق وهـو خبـر
الثقـات .
ونستأنس بفتوى من موقع الشيخ محمد
صالح المنجد
حديث رقم : 3451 / ص : 784 / صحيح.
( 1 ) قولـه : كـان إذا رأى الهـلال :
وهـو ـ أي الهـلال ـ يكـون من الليلـة الأولـى
والثانيـة والثالثـة ، ثـم هـو قمـر .
( 2 ) " أهللـه علينـا باليمـن " :
أي أطلعـه علينـا مقترنًـا بالبركـة .
( 3 ) " والإيمـان " :
أي بـدوام الإيمـان .
( 4 ) " والسـلامة " :
أي ـ السـلامة عـن كـل مضـرة وسـوء .
( 5 ) " والإسـلام " :
أي بدوامـه .
( 6 ) " ربـي وربـك الله " :
لمـا توسـل بـه ـ أي بالهـلال ـ لطلـب
اليُمـن والإيمـان ،دل علـى عظـم شـأن
الهـلال ، فقـال :
" ربـي وربـك الله "
تنزيهًـا للخالـق أن يُشـارَك فـي تدبيـر مـا خلـق .
أصل المعلومة مستقى من
تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي / ج : 8 /
كتاب : الدعوات / باب : ما يقول عند رؤية الهلال /
ص : 451 / بتصرف غير مخل .
فائـــدة
هـل يلـزم قبـل الدعـاء بهـذا أن نـرى
الهـلال بأعيننـا فعـلاً ؟ !
لا يلـزم كـل شـخص ذلـك ،
ولكـن يلـزم هـذا لمـن يسـتطلع الهـلال عنـا .
فخبـر الثقـة يكفـي لذلـك ، وذلـك مثـل حديـث :
" صومـوا لرؤيتـه "
فـلا يلـزم كـل شـخص أن يـرى الهـلال
بعينـي رأسـه حتـى
يبـدأ صيـام رمضـان ،
ولكـن يكفيـه خبـر الثقـات برؤيـة الهـلال ،
أو انتهـاء الشـهر وتمامـه .
فكـل مـا يلزمنـا محاولـة رؤيـة الهـلال ،
فـإن تعـذر ، فيكفـي مـا سـبق وهـو خبـر
الثقـات .
ونستأنس بفتوى من موقع الشيخ محمد
صالح المنجد
السؤال :
ما حكم الذي لا يصوم في أول رؤية
هلال رمضان إذا رؤي حتى يرى بنفسه ويستدل بالحديث القائل :
( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته )
وهل صحيح استدلالهم بهذا الحديث ؟
الجواب
الحمد لله
الواجب
الصيام إذا ثبتت رؤية الهلال ولو بواحد عدل
من المسلمين ، كما أمر النبي صلى الله عليه
وسلم بالصيام
عندما شهد الأعرابي برؤيته للهلال وأما
الاستدلال بحديث
( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) 1
على أن كل فرد لا يصوم إلا برؤيته بنفسه
فغير صحيح ،
لأن الحديث خطاب عام بالصيام عند تحقق
الرؤية ولو من واحد عدل من المسلمين .
فتاوى اللجنة الدائمة 10/94
ومن الأدلّة الدالة أيضًا على أنّ رؤية الواحد
العدل الثقة من المسلمين للهلال كافية
لوجوب الصيام على جميع المسلمين
حديث ابن عُمَرَ رضي الله عنه قال :
"تَرَاءَى النَّاسُ الْهِلالَ فَأَخْبَرْتُ رَسُولَ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنِّي رَأَيْتُهُ فَصَامَهُ
وَأَمَرَ النَّاسَ بِصِيَامِهِ ".2
رواه أبو داود في سننه / كتاب الصوم/ باب
في شهادة الواحد على رؤية هلال رمضان .
وبعض أهل البدع يتأخّرون عن سائر
المسلمين بالصّوم لأجل اعتقادهم الضّال
بأنه لا صيام على الإنسان حتى يراه بنفسه
والأحاديث تردّ عليهم ثم نسألهم ماذا يفعل
الأعمى وضعيف البصر إذن ؟
والأمر كما قال الله تعالى :
( فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى
الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ )
(46) سورة الحج ،
والله الهادي إلى سواء السبيل .
الإسلام سؤال وجواب
سؤال رقم : 1584
هنا
...***...***...***...
1
*قال النسائي في سننه:
أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال حدثنا إسماعيل بن إبراهيم قال حدثنا حاتم بن أبي صغيرة عن سماك بن حرب عن عكرمة قال حدثنا بن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
"صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن حال بينكم وبينه سحاب فأكملوا العدة ولا تستقبلوا الشهر استقبالاً "
سنن النسائي /تحقيق الشيخ الألباني رحمه الله / كتاب الصيام /باب ذكر الاختلاف على
منصور في حديث ربعي فيه/ حديث رقم : 2129/ التحقيق صحيح
مكتبة الألباني الإلكترونية
___
2
*قال النسائي في سننه
........، عن عبد الله بن وهب عن يحيى بن عبد الله بن
سالم عن أبي بكر بن نافع عن أبيه عن ابن عمر قال:
"تراءى الناس الهلال فأخبرت رسول الله صلى الله
عليه وسلم أني رأيته فصامه وأمر الناس بصيامه "
سنن النسائي /تحقيق الشيخ الألباني / كتاب الصوم /باب في شهادة الواحد على رؤية هلال رمضان/حديث رقم :2342 / التحقيق : صحيح
ما حكم الذي لا يصوم في أول رؤية
هلال رمضان إذا رؤي حتى يرى بنفسه ويستدل بالحديث القائل :
( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته )
وهل صحيح استدلالهم بهذا الحديث ؟
الجواب
الحمد لله
الواجب
الصيام إذا ثبتت رؤية الهلال ولو بواحد عدل
من المسلمين ، كما أمر النبي صلى الله عليه
وسلم بالصيام
عندما شهد الأعرابي برؤيته للهلال وأما
الاستدلال بحديث
( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) 1
على أن كل فرد لا يصوم إلا برؤيته بنفسه
فغير صحيح ،
لأن الحديث خطاب عام بالصيام عند تحقق
الرؤية ولو من واحد عدل من المسلمين .
فتاوى اللجنة الدائمة 10/94
ومن الأدلّة الدالة أيضًا على أنّ رؤية الواحد
العدل الثقة من المسلمين للهلال كافية
لوجوب الصيام على جميع المسلمين
حديث ابن عُمَرَ رضي الله عنه قال :
"تَرَاءَى النَّاسُ الْهِلالَ فَأَخْبَرْتُ رَسُولَ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنِّي رَأَيْتُهُ فَصَامَهُ
وَأَمَرَ النَّاسَ بِصِيَامِهِ ".2
رواه أبو داود في سننه / كتاب الصوم/ باب
في شهادة الواحد على رؤية هلال رمضان .
وبعض أهل البدع يتأخّرون عن سائر
المسلمين بالصّوم لأجل اعتقادهم الضّال
بأنه لا صيام على الإنسان حتى يراه بنفسه
والأحاديث تردّ عليهم ثم نسألهم ماذا يفعل
الأعمى وضعيف البصر إذن ؟
والأمر كما قال الله تعالى :
( فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى
الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ )
(46) سورة الحج ،
والله الهادي إلى سواء السبيل .
الإسلام سؤال وجواب
سؤال رقم : 1584
هنا
...***...***...***...
1
*قال النسائي في سننه:
أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال حدثنا إسماعيل بن إبراهيم قال حدثنا حاتم بن أبي صغيرة عن سماك بن حرب عن عكرمة قال حدثنا بن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
"صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن حال بينكم وبينه سحاب فأكملوا العدة ولا تستقبلوا الشهر استقبالاً "
سنن النسائي /تحقيق الشيخ الألباني رحمه الله / كتاب الصيام /باب ذكر الاختلاف على
منصور في حديث ربعي فيه/ حديث رقم : 2129/ التحقيق صحيح
مكتبة الألباني الإلكترونية
___
2
*قال النسائي في سننه
........، عن عبد الله بن وهب عن يحيى بن عبد الله بن
سالم عن أبي بكر بن نافع عن أبيه عن ابن عمر قال:
"تراءى الناس الهلال فأخبرت رسول الله صلى الله
عليه وسلم أني رأيته فصامه وأمر الناس بصيامه "
سنن النسائي /تحقيق الشيخ الألباني / كتاب الصوم /باب في شهادة الواحد على رؤية هلال رمضان/حديث رقم :2342 / التحقيق : صحيح
سبق ونوهنا بقولنا
اقتباس:
فالعمـل الصالـح فـي هـذه العشـر : أحـب ، و أزكـى وأفضل عنـد الله عـز وجـل ، و أعظـم أجـراً ، عمـا فـي سـواها |
نقدم قرينة لكل فضل سقناه
~أحب
* عـن ابـن عبـاس ـ رضي الله عنهما ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " مـا مـن أيـام العمـل الصالـح فيهـن أحـبُّ إلـى الله مـن هـذه الأيـام العشـر" .فقالـوا ولا الجهـاد فـي سـبيل الله ؟ . فقـال صلـى الله عليه وسلم : " ولا الجهـاد فـي سـبيل الله ، إلا رجـلٌ خـرج بنفسـه ومالـه ولـم يرجـع
مـن ذلـك بشـيء " .
مـن ذلـك بشـيء " .
سنن الترمذي / تحقيق الشيخ الألباني / ( 6 ) ـ كتاب : الصوم
عن رسول الله ... / ( 52 ) ـ باب : ما جاء في العمل في أيام
العشر/ حديث رقم : 757 / ص: 187 / صحيح .
عن رسول الله ... / ( 52 ) ـ باب : ما جاء في العمل في أيام
العشر/ حديث رقم : 757 / ص: 187 / صحيح .
~*~*~
~أزكى ،وأعظم أجرًا
~أزكى ،وأعظم أجرًا
* وعـن ابـن عبـاس ـ رضي الله عنهما ـ ، عـن النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ؛ قـال : " مـا مـن عمـلأزكـى عنـد الله عـز وجـل ، ولا أعظـم أجـراً مـن خيـر يعملـه فـي عشـر الأضحـى ، قيـل : ولا الجهـاد فـي سـبيل الله ؟ قـال : ولا الجهـاد فـي سـبيل الله عـز وجـل إلا رجـل خـرج بنفسـه ومالـه فلـم يرجـع مـن ذلـك بشـيء " .
وكـان سـعيد بـن جُبَيـر إذا دخـل أيـام العشــر اجتهـد اجتهـادًا شـديدًا حتـى مـا يكـاد يقـدر عليـه .
وكـان سـعيد بـن جُبَيـر إذا دخـل أيـام العشــر اجتهـد اجتهـادًا شـديدًا حتـى مـا يكـاد يقـدر عليـه .
[ رواه الدارمي 1 /357 . وحسن إسناده الشيخ الألباني في : إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل : ج :3 / ص: 398 ]
~*~*~
~ أفضل
* وعـن سـعيد بـن جُبَيْـر ، عـن ابـن عبـاس ،عـن النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنـه قـال :
" مـا العمـل فـي أيـام أفضـلَ منهـا فـي هـذه " . قالـوا ولا الجهـاد . قـال : " ولا الجهـاد إلا رجـل خرج يخاطـر بنفسـه ومالـه فلـم يرجـع بشـيء " .
صحيح البخاري / ( 13 ) ـ كتاب : العيدين / ( 11 ) ـ باب : فضل العمل في أيام التشريق / حديث رقم : 969 / ص : 111
~*~*~
يالها من أيام عظيمة الفائز من اغتنمها بكل ما يملك من
أجهزة اسشعارية للخير
بل يرهف حسه كله ليغتنمها لعلها لاتعود في عمره
ولو عادت فمنة للفقير الذليل إلى الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سبق ونوهنا عن هذه الكلمات
اقتباس:
يالها من أيام عظيمة الفائز من اغتنمها بكل ما يملك من أجهزة اسشعارية للخير بل يرهف حسه كله ليغتنمها لعلها لاتعود في عمره ولو عادت فمنة للفقير الذليل إلى الله |
فمـن الأعمـال الفاضلـة بعـد التوبـة وحُسن
أداء الفرائـض ، الحـرص علـى كـل
مـا ينفـع .
* عـن أبـي هريـرة ، قـال : قـال رسـول الله ـ صلى
الله عليه وسلم ـ :
" المؤمـن القـوي خيـرٌ وأحـبُّ إلـى اللهِ مـن
المؤمـن الضعيـف ، وفـي كـلٍّ خيـر .
احـرص علـى مـا ينفعـك واسـتعن بالله ولا تَعجِـزْ
وإن أصابـك شـيءٌ فـلا تقـل :
لـو أنـي فعلـتُ كـان كـذا وكـذا ، ولكـن قـل :
قَـدَرُ الله ومـا شـاء فعـل ، فـإن لـو تفتـح عمـل الشـيطان " .
الله عليه وسلم ـ :
" المؤمـن القـوي خيـرٌ وأحـبُّ إلـى اللهِ مـن
المؤمـن الضعيـف ، وفـي كـلٍّ خيـر .
احـرص علـى مـا ينفعـك واسـتعن بالله ولا تَعجِـزْ
وإن أصابـك شـيءٌ فـلا تقـل :
لـو أنـي فعلـتُ كـان كـذا وكـذا ، ولكـن قـل :
قَـدَرُ الله ومـا شـاء فعـل ، فـإن لـو تفتـح عمـل الشـيطان " .
صحيح مسلم متون / ( 46 ) ـ كتاب : القدر / ( 8 ) ـ باب : في الأمر
بالقوة وترك العجز والاستعانة بالله ، وتفويض المقادير لله /
حديث رقم : 34 ـ ( 2664 ) / ص : 677 .
بالقوة وترك العجز والاستعانة بالله ، وتفويض المقادير لله /
حديث رقم : 34 ـ ( 2664 ) / ص : 677 .
*وقد كـان سـلفنا الصالـح شـديدوا اللهفـة
والحـرص عمـا يدخلهـم الجنـة
* عـن أبـي سـلمة قـال سـمعت ربيعـة بـن كعـب
الأسـلمي يقـول :
كنـت أبيـتُ مـع رسـول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ،
آتيـه بوَضوئـه وبحاجتـه .
فقـال : " سـلني " . فقلـتُ : مرافقتـك فـي الجنـة . قـال :
فقـال : " سـلني " . فقلـتُ : مرافقتـك فـي الجنـة . قـال :
" أوَ غيـرَ ذلـك " . قلـتُ : هـو ذاك . قـال :
" فأعنـي علـى نفسـك بكثـرة السـجود " .
سنن أبي داود / تحقيق الشيخ الألباني / أول كتاب : الصلاة / ( 312 ) ـ باب :
وقت قيام النبي صلى الله عليه وسلم من الليل / حديث رقم : 1320 /
ص : 227 / حديث صحيح .
سنن أبي داود / تحقيق الشيخ الألباني / أول كتاب : الصلاة / ( 312 ) ـ باب :
وقت قيام النبي صلى الله عليه وسلم من الليل / حديث رقم : 1320 /
ص : 227 / حديث صحيح .
* وعـن مَعـدان بـن أبـي طلحـة اليعمـري ؛ قـال :
لقيـتُ ثوبـان مولـى رسـول الله ـ صلى الله عليه
وسلم ـ فقلـتُ : أخبرنـي بعمـل أعملـه يدخلنـي الله
به الجنـة أو قـال : قلـت : بأحـب الأعمـال إلى الله ،
فسـكت . ثـم سـألته ؛ فسـكت . ثم سـألته الثالثـة ،
فقـال : سـألت عن ذلـك رسـول الله ـ صلى الله
عليه وسلم ـ فقـال :
وسلم ـ فقلـتُ : أخبرنـي بعمـل أعملـه يدخلنـي الله
به الجنـة أو قـال : قلـت : بأحـب الأعمـال إلى الله ،
فسـكت . ثـم سـألته ؛ فسـكت . ثم سـألته الثالثـة ،
فقـال : سـألت عن ذلـك رسـول الله ـ صلى الله
عليه وسلم ـ فقـال :
" عليـك بكثـرة السـجود لله ، فإنك لا تسـجد لله
سـجدة ؛ إلا رفعـك الله بها درجـة ؛ وحـط عنك بها خطيئـة " .
قـال مَعـدان : ثـم لقيـت أبـا الـدرداء فسـألته ؛ فقـال
لـي مثـل مـا قـال لـي ثوبـان .
رواه مسلم في صحيحه / ( 4 ) ـ كتاب : الصلاة / ( 43 ) ـ باب : فضل
السجود والحث عليه / حديث رقم : 225 ـ ( 488 )/ ص : 121 .
سـجدة ؛ إلا رفعـك الله بها درجـة ؛ وحـط عنك بها خطيئـة " .
قـال مَعـدان : ثـم لقيـت أبـا الـدرداء فسـألته ؛ فقـال
لـي مثـل مـا قـال لـي ثوبـان .
رواه مسلم في صحيحه / ( 4 ) ـ كتاب : الصلاة / ( 43 ) ـ باب : فضل
السجود والحث عليه / حديث رقم : 225 ـ ( 488 )/ ص : 121 .
**السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد هذه التوطئة التي من أهدافها الحض على
اغتنام أوقاتنا بالحرص على كل ما ينفعنا في الدنيا
والآخرة ؛ مع ملاحظة أن النفع الحقيقي هو كل
ما يقربنا من الله ويرضيه عنا
لذا نتواصى ببعض القربات في هذه الأيام الفضيلة التي
نأمل أن ترضي الله عنا ؛ وتكون سببًا للنجاة
من النار
كثـــرة طــرق الخيـــر
[الخيـر لـه طـرق كثيـرة ، وهـذا مـن فضـل الله عـز
وجـل علـى عبـاده ،
مـن أجـل أن تتنـوع لهـم الفضائـل ، والأجـور والثـواب الكثيـر .
وأصـول هـذه الطـرق ثلاثـة :
إمـا جهـد بدنـي ،وإمـا بـذل مالـي ، وإمـا مركَّـب مـن هـذا
وهـذا .
وأنـواع هـذه الأصـول كثيـرة جـدًا ويـدل لمـا قلنـا أن
مـن النـاس مـن تجـده يألـف الصـلاة ، فتجـده كثيـر الصلـوات ،
ومنهـم يألـف قـراءة القـرآن ، فتجـده كثيـرًا يقـرأ القـرآن ،
ومنهـم مـن يألـف الذكـر والتسـبيح والتحميـد ومـاأشـبه ذلـك ،
ومنهـم الكريـم الطليـق اليـد الـذي يحـب بـذل المـال ،
فتجـده دائمًـا يتصـدق .
ومنهـم من يرغـب العلـم وطلـب العلـم الـذي هـوفـي وقتنـا هـذا
قـد يكـون أفضـل أعمـال البـدن ، لأن النـاس فـي الوقـتالحاضـر
فـي عصرنـا هـذا محتاجـون إلـى العلـم الشـرعي ، لغلبـة
الجهـل وكثـرة المتعالميـن ، الذيـن يدَّعـون أنهـم علمـاءوليـس
عندهـم مـن العلـم إلا بضاعـة مزجـاة ، فنحـن بحاجـة إلـى
طلبـة علـم يكـون عندهـم علـم راسـخ ثابـت مبنـي علـى الكتـاب
والسـنة ، مـن أجـل أن يـردوا هـذه الفوضـى التـي أصبحـت
منتشـرةفـي القـرى والبلـدان ، كـل إنسـان عنـده حديـث
أو حديثـان عـن رسـول اللهـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يتصـدى
للفُتيـا ، ويتهـاون بهـا ، وكأنـهشـيخ الإسـلام ابـن
تيميـة أو الإمـام أحمـد أو ..... .
وهـذا ينـذر بخطـرعظيـم إن لـم يتـدارك اللهُ الأمـةَ بعلمـاء
راسـخين ، عندهـم علـم قـوي وحُجـة قويـة .
ولهـذا نـرى أن طلـب العلـم اليـوم أفضـل الأعمـال المتعديـة
للخلـق ، أفضـل مـن الصدقـة ، وأفضـل مـن الجهـاد ، بـل
هـو جهـاد فـي الحقيقـة ، لأن الله جعلـه عديـلاً للجهــاد
فـيسـبيل الله ، الـذي هـو (1) لإعـلاء كلمـة الله .
( 1 ) هو ---> الضميريعود على الجهاد
قـال تعالـى : { وَمَـا كَـانَ الْمُؤْمِنُـونَ لِيَنفِـرُواْ كَآفَّـةً ... } .
يعنـي مـا كـان ليذهبـوا
إلـى الجهـاد جميعًـا 0{ فَلَـوْلاَ نَفَـرَ مِـن كُـلِّ فِرْقَـةٍ مِّنْهُـمْ طَآئِفَـةٌ ... } يعنـي
وقعـدت طائفـة ، وإنمـاقعـدوا ،{ لِّيَتَفَقَّهُـواْ فِـي الدِّيـنِ وَلِيُنـذِرُواْ
قَوْمَهُـمْ إِذَا رَجَعُـواْ إِلَيْهِـمْ لَعَلَّهُـمْ يَحْـذَرُونَ } .
التوبة / آية : 122 .
فالمهـم أن طـرق الخيـر كثيـرة ، وأفضلهـافيمـا أرى بعـد
الفرائـض التـي فرضهـا الله هـو طلـب العلـم الشـرعي ،لأننـا
اليـوم فـي ضـرورة إليهـا .
لابـد مـن علمـاء عندهـم علـم راسـخ ثابـت ، مبنـي علـى
الكتـاب والسـنة - بفهم السلف الصالح - وعلـى
العقـل والحكمـة . ]
[أصل المعلومة] مستقى من :
رياض الصالحين / شرح : الشيخ محمد بن صالح العثيمين /
ج : 1 / ( 13 ) ـ باب : بيان كثرة طرق الخير /
ص : 514 / بتصرف .
----
كم بقي في هذه العشر ?!
يارب الهمة.... الهمة
يارب يا أرحم الراحمين ارحم ضعفنا وتقصيرنا
وضاعف لنا أعمالنا القليلة الهزيلة.......
وثقل موازيننا برحمتك وليس بأعمالنا
نواصل المسير بالتواصي بالأعمال الصالحة
عسي أن يرزقنا سبحانه اللحاق بالركب
عسي أن يرزقنا سبحانه اللحاق بالركب
اقتباس:
الخيـر لـه طـرق كثيـرة ، وهـذا مـن فضـل الله عـز وجـل علـى عبـاده ، مـن أجـل أن تتنـوع لهـم الفضائـل ، والأجـور والثـواب الكثيـر . وأصـول هـذه الطـرق ثلاثـة : إمـا جهـد بدنـي ، وإمـا بـذل مالـي ، وإمـا مركَّـب مـن هـذا وهذا |
ماذا فعلنا هل هممنا بخطوة ونقطة انطلاق للحاق
بركب الفائزين أم ....
( صلاتك لاتتقدم ، علمك لم يزد ، .....)
( صلاتك لاتتقدم ، علمك لم يزد ، .....)
هل تصدقنا؟
نقول ليس معنا مال وفير
رغم هذا أقول فلنتصدق.كيف ؟!!!
أخبركم
هيا بنا لنعيش مع كلمات من أوتيَ جوامع
الكلم لنعلم كيف نتصدق
* قـال ابـن أبـي شـيبة عـن النبـي ـ صلى الله
عليه وعلى آله وسلم ـ :
" كـلُّ معـروف صدقـةٌ " .
صحيح مسلم / ( 12 ) ـ كتاب : الزكاة / ( 16 ) ـ باب : بيان أن اسم الصدقة يقع على كل نوع من المعروف / حديث رقم : 52 ـ 1005 / ص : 239 .
المعــروف ---> مـا يتعـارف النـاس علـى حسـنه ، أو مـا عُـرف فـي الشـرع حسـنه إن كـان ممـا يتعبـد بـه لله .
وفـي هـذا الحديـث " كـل معـروف " يشـمل هـذا وهـذا .
إذا ابتغي به وجه الله
ـ فكـل عمـل تتعبـد بـه إلـى الله فإنـه صدقـة كمـا
ورد فـي الحديـث :
ورد فـي الحديـث :
" ..... إن بكـل تسـبيحة صدقـة ، وكـلُّ تهليلـة صدقـة ، وأمـر بالمعـروف صدقـة ، ونهـي عـن منكـر صدقـة ، وفـي بُضـع أحدكـم صدقـة ..... " .
صحيح مسلم / ( 12 ) ـ كتاب : الزكاة / ( 16 ) ـ باب : أن اسم الصدقة يقع على كل نوع من المعروف / حديث رقم : 53 ـ ( 1006 ) / ص : 239 .
صحيح مسلم / ( 12 ) ـ كتاب : الزكاة / ( 16 ) ـ باب : أن اسم الصدقة يقع على كل نوع من المعروف / حديث رقم : 53 ـ ( 1006 ) / ص : 239 .
قـال الشـيخ العثيميـن فـي شـرح ريـاض الصالحيـن / ج : 1 / ( 13 ) ـ بـاب بيـان كثـرة طـرق الخيـر / ص : 450 / شرح حديث رقم : 18 / 134
ـ وأمـا مـا يتعـارف النـاس علـى حُسـنه فهـو أيضـًا
مـا يتعلـق بالمعاملـة بيـن النـاس ،
مـا يتعلـق بالمعاملـة بيـن النـاس ،
فكـل مـا تعـارف النـاس علـى حسـنه فهـو معـروف
، مثـل الإحسـان إلـى الخلـق بالمـال ، أو بالجـاه ،
أو بغيـر ذلـك مـن أنـواع الإحسـان .
، مثـل الإحسـان إلـى الخلـق بالمـال ، أو بالجـاه ،
أو بغيـر ذلـك مـن أنـواع الإحسـان .
فلـو أن أحـدًا يجلـس إلـى جنبـك ورأيتـه محتـرًّا
يتصبـب العـرق مـن جبينـه ، فروحـت
يتصبـب العـرق مـن جبينـه ، فروحـت
عليـه بالمروحـة ، فإنـه لـك صدقـة ؛ لأنـه معـروف .
لـو قابلـت الضيـوف بالانبسـاط وتعجيـل الضيافـة
لهـم ومـا أشـبه ذلـك فهـذا صدقـة .
لهـم ومـا أشـبه ذلـك فهـذا صدقـة .
وهـذا إبراهيـم ـ عليه السلام ـ ضـرب المثـل فـي
حُسـن الضيافـة ، وحُسـن الضيافـة مـن
حُسـن الضيافـة ، وحُسـن الضيافـة مـن
المعــروف . قال تعالى :
"هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ * إِذْ
دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلامًا قَالَ سَلامٌ قَوْمٌ
دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلامًا قَالَ سَلامٌ قَوْمٌ
مُنْكَرُونَ * فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ " .
[ الذاريات / آية : 24 :26 ] ـ .
[ الذاريات / آية : 24 :26 ] ـ .
قال صلى الله عليه وسلم
* " كـل معـروف صدقـة ، وإن مـن المعـروف أن تلقَـى
أخـاك وجهُـكَ إليـه منبسـطٌ ، وأن
أخـاك وجهُـكَ إليـه منبسـطٌ ، وأن
تصـب مـن دلـوِكَ فـي إنـاءِ جـارِكَ " .
رواه الترمذي ، وأحمد عن جابر ـ صحيح الجامع الصغير وزيادته / تحقيق الشيخ محمد ناصر الدين الألباني / ج : 2 / حديث رقم : 4557 / ص : 837 / حديث حسن .
*قال الترمذي في سننه
حدثنا نصر بن عبد الرحمن الكوفي،قال حدثنا أحمد بن
بشير ،عن شبيب بن بشر، عن أنس بن مالك قال :
أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل يستحمله ،
فلم يجد عنده ما يتحمله ،فدله على آخر فحمله،
فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره ،
فقال" إن الدال على الخير كفاعله "
سنن الترمذي /تحقيق الشيخ الألباني/كتاب العلم /باب ما جاء الدال على الخير/ حديث رقم :2670/ التحقيق: حسن صحيح
*قال صلى الله عليه وسلم
" كـل معـروفٍ صدقـةٌ ، والـدال علـى الخيـر كفاعلـه ...."
شعب الإيمان للبيهقي عن ابن عباس ـ صحيح الجامع الصغير وزيادته / تحقيق الشيخ محمد ناصر الدين الألباني / ج : 2 / حديث رقم : 4556 / ص : 837 / صحيح
------------------------------------------------------
تذكِرَة
تذكِرَة
عن جابـر ـ رضي الله عنه ـ ، قـال : قـال صلـى الله عليـه وسـلم :
" أفضـل أيـام الدنيـا أيـام العشـر " .
تخريج السيوطي : ( رواه : البزار ) / وصححه الشيخ الألباني في : في صحيح الجامع الصغير
وزيادته / مرتب على الحروف الهجائية / ج : 1 / حديث رقم : 1133 / ص : 253
" أفضـل أيـام الدنيـا أيـام العشـر " .
تخريج السيوطي : ( رواه : البزار ) / وصححه الشيخ الألباني في : في صحيح الجامع الصغير
وزيادته / مرتب على الحروف الهجائية / ج : 1 / حديث رقم : 1133 / ص : 253
--------------.
الوقت يمر والأيام الفضيلة وشيكة الانتهاء
هيا نستعرض بعض أبواب الخير
وندرك وننقذ ما يمكن إنقاذه في هذه السويعات الباقية
فمن طرق الخير
** الصيام
لله يجزي به / جُنة ،
(1) - قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : قـال الله عـز وجـل : " كـل عمـل ابـن آدم لـه إلا الصيـام فإنـه لـي وأنـا أجـزي بـه والصيـام جُنَّـة ................." .
صحيح مسلم / ( 13 ) ـ كتاب : الصيام / ( 30 ) ـ باب : فضل الصيام /
حديث رقم : 163 ـ ( 1151 ) / ص : 275 .
صحيح مسلم / ( 13 ) ـ كتاب : الصيام / ( 30 ) ـ باب : فضل الصيام /
حديث رقم : 163 ـ ( 1151 ) / ص : 275 .
*الصيام لا مِثـلَ لـه
(2) * عـن أبـي أمامـةَ ، قـال : أتيـتُ رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ؛ فقلـتُ : مُرنـي بأمـرٍ آخـذه عَنْـكَ ، قـال : " عليـك بالصـوم ؛ فإنـه لا مِثـلَ لـه " .
سنن النسائي / تحقيق الشيخ الألباني / ( 22 ) ـ كتاب : الصيام / ( 43 ) ـ باب :
الاختلاف على ... / حديث رقم : 2220 / ص : 351 / صحيح .
الاختلاف على ... / حديث رقم : 2220 / ص : 351 / صحيح .
*الصيام لا عِـدْلَ لـه
(3) * * عـن أبـي أمامـةَ ، أنـه سـأل رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ أيُّ العمـلِ أفضـلُ ؟ . قـال :
" عليـك بالصـوم ، فإنـه لا عِـدْلَ لـه " :.
سنن النسائي / تحقيق الشيخ الألباني / ( 22 ) ـ كتاب : الصيام / ( 43 ) ـ باب :
الاختلاف على ... / حديث رقم : 2222 / ص : 351 / صحيح .
" عليـك بالصـوم ، فإنـه لا عِـدْلَ لـه " :.
سنن النسائي / تحقيق الشيخ الألباني / ( 22 ) ـ كتاب : الصيام / ( 43 ) ـ باب :
الاختلاف على ... / حديث رقم : 2222 / ص : 351 / صحيح .
** الذكــر
" سبق المفردون" . قالوا يا رسول الله
ومن المفردون؟ قال:" الذين يهترون في ذكر الله"
. ( صحيح ) .
سلسلة الأحاديث الصحيحة /للشيخ الألباني /ج:3 /
حديث رقم : 1317/ ص:304
( المفردون): أي: المنفردون .
قال ابن الأثير: يقال فرد برأيه وأفرد استفرد بمعنى انفرد به .
قال النووي رحمه الله :وقد فسرهم رسول الله صلى الله عليه
وسلم بـ { الذاكرين الله كثيرًا والذاكرات } وتقديره
والذاكراته فحذف الهاء هنا كما حذفت في القرآن لمناسبة
رؤوس الآي ولأنه مفعول يجوز حذفه .
وهذا التفسير هو مراد الحديث .
يهترون: أي يولعون . قال ابن الأثير: (يقال أهتر فلان بكذا
واستهتر فهو مهتر به ومستهتر . أي مولع به لا يتحدث
بغيره ولا يفعل غيره )
" لا يـزال لسـانُك رَطْبًـا مـن ذكـر الله "
سنن الترمذي / تحقيق الشيخ الألباني / ( 45 ) ـ كتاب : الدعوات / ( 4 ) ـ باب : ما جاء في فضل الذكر / حديث رقم : 3375 / ص : 766 / صحيح
فلنتأمل كلمة ( رطـبًـا ) ......
ماذا يرطِّـب الفـم؟؟ ..........اللعاب
أي اجعل لسانك رطبًا بذكر الله مثل رطوبة الفم باللعاب
*
عـن أم هانـئٍ قالـت : أتيـتُ إلـى رسـول الله ـ صلى
الله عليه وسلم ـ فقلـتُ : يـا رسـول اللهِ !
دُلَّنـي علـى عمـلٍ ؛ فإنـي قـد كبـرتُ وضَعُفْـتُ وبَدُنْـتُ .
فقـال : " كبـري الله مئـة مـرة ، واحمـدي الله
مئـة مـرةٍ ، وسـبحي الله مئـةَ مـرةٍ خيـرٌ مـن مئـةِ
فـرَسٍ مُلْجَـمٍ مُسْـرَجٍ فـي سـبيل الله ، وخيـر مـن
مئـةِ بَدَنـةٍ ، وخيـرٌ مـن مئـةِ رقبـةٍ " .
سنن ابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني / ( 33 ) ـ كتاب : الأدب / ( 56 ) ـ باب :
فضل التسبيح / حديث رقم : 3810 / ص : 628 /
حديث حسن .
حديث حسن .
~.~.~.~.
**الإهـداء للبيـت العتيـق
من السنن المنسية
فمـن القربـات العظيمـة الأجـر الإهـداء للبيـت الحـرام
فكـان إذا لـم يصـل إليـه بنفسـه بعـث إليـه ـ أي إلـى البيـت
الحـرام ـ الهـدي ، تعظيمًـا لـه ، وتوسـعة علـى جيرانـه ـ
قـال صلـى الله عليـه وسـلم : "
مـن دعـا إلـى هـدى كـان لـه مـن الأجـر مثـل أجـور مـن تبعـه
لا ينقـص ذلـك مـن أجورهـم شـيئًا ، ومـن دعـا إلـى ضلالـة ؛
كـان عليـه مـن الإثـم مثـل آثـام مـن تبعـه ؛
لا ينقـص ذلـك مـن آثامهـم شـيئًا " .
سنن أبي داود " المجلد الواحد " / تحقيق الشيخ الألباني / ( 34 ) ـ أول
كتاب : السنة / ( 7 ) ـ باب : من دعا إلى السنة /
حديث رقم :4609 / ص : 832 / صحيح .
حديث رقم :4609 / ص : 832 / صحيح .
فعـن عائشـة ـ رضي الله عنها ـ قالـت : فتلـت قلائِـدَ هـدي
النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ، ثـم أشْـعَرَهَا
وقلَّدهـا ـ أو قلدتهـا ـ ثـم بعـث بهـا إلـى البيـت
وأقـام بالمدينـة . فما حَـرُمَ عليـه شـيءٌ كـان حِـلٌّ .
صحيح البخاري " متون " / ( 25 ) ـ كتاب : الحج / ( 108 ) ـ باب :
إشعار البدْنِ / حديث رقم : 1699 / ص : 192 .
إشعار البدْنِ / حديث رقم : 1699 / ص : 192 .
كذا قال بعض أهل العلم عن جواز الاشتراك في شاة
كهدي تطوعي للكعبة :-
إذا كان المقصود الصدقة فهذا أمر حسن ولا بأس أن
كهدي تطوعي للكعبة :-
إذا كان المقصود الصدقة فهذا أمر حسن ولا بأس أن
تشتركوا بالشاة ،
أما إن كان المقصود بالهدي ما يكون في الحج ،
فإن الهدي يجب على القارن والمتمتع ، وهو شاة
للشخص الواحد دون اشتراك ، ويجوز أن يشترك
سبعة في بقرة أو ناقة 0
والله أعلم
ا.هـ
~.~.~.~.
** الإكثـار مـن الأعمـال الصالحــة عمومًـا :
لأن العمــل الصالـح
محبـوب إلـى الله تعالـى فـي هـذه العشـر وهـذا يسـتلزم
عِظَـم ثوابـه عنـد الله تعالـى . فمـن لـم يمكنـه الحــجّ
فعليـه أن يعمــر هـذه الأوقـات الفاضلـة بطاعـة الله تعالـى مـن
الصـلاة وقـراءة القـرآن والذكـر والدعـاء والصدقـة
وبـر الوالديـن وصلـة الأرحـام والأمـر بالمعـروف والنهـي
عـن المنكـر
وغيـر ذلـك مـن طـرق الخيـر وسـبل الطاعـة .
===
نظرة أمل
ننتظر بشوق بزوغ شمس يوم عرفة
هذا اليوم الذي هو
**اليـوم المشـهود
عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ ، عـن النبـي ـ
صلى الله عليه وسلم ـ قـال :
" اليـوم الموعـود يـوم القيامـة ،
واليـوم المشـهود يـوم عرفـة ، والشـاهد يـوم
الجمعـة ، ومـا طلعـت الشـمس ولا غربـت ،
علـى يـوم أفضـل منـه ، فيـه سـاعة لا يوافقهـا
عبـد مسـلم يدعـو الله بخيـر إلا اسـتجاب الله لـه ،
ولا يسـتعيذ مـن شـر إلا أعـاذه الله منـه " .
( رواه : الترمذي والبيهقي ) / وصححه الشيخ الألباني في : في صحيح
الجامع الصغير وزيادته / مرتب على الحروف الهجائية / ج : 2 /
حديث رقم :8201 / ص : 1363 / خلاصة الدرجة : صحيح .
~.~.~.~.~.
*أكمـل الله فيـه الديـن
الجامع الصغير وزيادته / مرتب على الحروف الهجائية / ج : 2 /
حديث رقم :8201 / ص : 1363 / خلاصة الدرجة : صحيح .
~.~.~.~.~.
*أكمـل الله فيـه الديـن
** اليـوم العظيـم الـذي أكمـل الله فيـه الديـن
وأتـم بـه النعمـة
وأنـزل فيـه قولـه تعالـى :
{ ... الْيَـوْمَ أَكْمَلْـتُ لَكُـمْ دِينَكُـمْ وَأَتْمَمْـتُ عَلَيْكُـمْ
نِعْمَتِـي وَرَضِيـتُ لَكُـمُ الإِسْـلاَمَ دِينـاً ... } .
سورة المائدة / آية : 3 .
نِعْمَتِـي وَرَضِيـتُ لَكُـمُ الإِسْـلاَمَ دِينـاً ... } .
سورة المائدة / آية : 3 .
*عـن طـارق بـن شـهاب ، قـال : قالـت اليهـود لعمـر :
إنكـم تقـرءون آيـة ، لـو نزلـت فينـا لاتخذناهـا عيـدًا .
فقـال عمـر : إنـي لأعلـم حيـث أنزلـت ، وأيـن أنزلـت ،
وأيـن رسـول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ حيـن أنزلـت ،
يـومَ عرفـةَ ، وإنَّـا والله بعرفـة ..... .
صحيح البخاري " متون " / ( 65 ) ـ كتاب : تفسير القرآن / ( 2 ) ـ باب :
قوله: " الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ " . [ المائدة :3 ] /
حديث رقم :4606 / ص : 542
قوله: " الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ " . [ المائدة :3 ] /
حديث رقم :4606 / ص : 542
~.~.~.~.~.
** يوم الموقف العظيم فهـو ـ أي عرفـة ـ للحجـاج ركـن حجهـمْ
* قـال صلـى الله عليـه وسـلم : " الحـج عرفـة ....... " .
أخرجه أصحاب السنن . وهو في صحيح الجامع الصغير وزيادته / مرتب
على الحروف الهجائية / تحقيق الشيخ الألباني / ج : 1 /
حديث رقم : ( 3172 ) / ص :606 .
على الحروف الهجائية / تحقيق الشيخ الألباني / ج : 1 /
حديث رقم : ( 3172 ) / ص :606 .
~.~.~.~.~.
الحج عرفة
ومـن لـم يقـف بعرفـةَ فـلا حـج لـه . ففيـه تُجـاب
الدعـوات ، وتُقَـال العثـرات ؛ وتُغفـر الذنـوب
والسـيئات ، وتتنـزل مـن الله الرحمـات .
قـال صلـى الله عليـه وسـلم :
(( مـا مـن يـوم أكثـر مـن أن يعتـق الله فيـه
عبـدًا مـن النـار ، مـن يـوم عرفـة . وإنـه ليدنـو ثـم
يباهـي بهـم الملائكـة . فيقـول : مـا أراد هـؤلاء ؟ .
صحيح مسلم / ( 15 ) ـ كتاب : الحج / ( 79 ) ـ باب : فضل الحج
والعمرة ويوم عرفة / حديث رقم : 436 ـ (1348) / ص : 333 .
والعمرة ويوم عرفة / حديث رقم : 436 ـ (1348) / ص : 333 .
~.~.~.~.~.
** يـومُ ِذكـر لله ؛ وإعـلاء لكلمـة التوحيـد
يشـرع للحجـاج فـي هـذا اليـوم الإكثـار مـن الدعـاء
وقـول : لا إله إلا الله
وحـده لا شـريك لـه لـه الملـك ولـه الحمـد وهـو علـى
كـل شـيء قديـر .
كـل شـيء قديـر .
* قـال الإمـام الحافـظ محمـد بـن عيسـى بـن سَـوْرَةَ
الترمـذي فـي سـننه :
الترمـذي فـي سـننه :
حدثنـا : أبـو عمـرو مسـلم بـن عمـر ، قـال : حدثنـي :
عبـد الله بـن نافـع ، عـن حمـاد بـن أبـي حُميـد ، عـن
عمـرو بـن شُـعيب ، عـن أبيـه عـن جـده ، أن النبـي ـ
صلى الله عليه وسلم ـ قـال :
" خيـر الدعـاء ؛ دعـاء يـوم عرفـة ، وخيـر مـا قلـت أنـا
والنبيـون مـن قبلـي : لا إله إلا الله وحـده لا شـريك لـه لـه
الملـك ولـه الحمـد وهـو علـى كـل شـيء قديـر " .
سنن الترمذي / تحقيق الشيخ الألباني / ( 45 ) ـ كتاب : الدعوات / ( 123 ) ـ
باب : في دعاء يوم عرفة / حديث رقم : 3585 / ص : 815 / حديث حسن .
باب : في دعاء يوم عرفة / حديث رقم : 3585 / ص : 815 / حديث حسن .
~.~.~.~.~.
**اليـوم الذي أخـذ الله فيه الميثـاق مـن ظهـر آدم
قـال صلـى الله عليـه وسـلم :
" إن الله أخـذ الميثـاق مـن ظهـر آدم ـ عليه السلام ـ ،
بِنُعْمَـان يـوم عرفـة , فأخـرج مـن صلبـه كـل ذريـة
ذرأهـا فنثرهـا بيـن يديـه , ثـم كلمهـم قبـلاً ,
قـال : { ... أَلَسْـتُ بِرَبِّكُـمْ قَالُـواْ بَلَـى
شَـهِدْنَا أَن تَقُولُـواْ يَـوْمَ الْقِيَامَـةِ إِنَّـا كُنَّـا عَـنْ هَـذَا غَافِلِيـنَ }
أو تقولـوا
إلـى قولـه : { الْمُبْطِلُـونَ } .
الـراوي : عبـدالله بن عبـاس المحـدث : أحمـد شـاكر ـ المصـدر : عمـدة التفسـير ـ الرقـم : 2 / 73 . خلاصـة الدرجـة : [ أشـار فـي المقدمـة إلـى صحتـه ] .
(الدرر السنية )
(الدرر السنية )
~.~.~.~.~.
يوم صيامه غنيمة لغير الحجاج
يشـرع للمسـلم المقيـم وليـس الحـاج ، الفـوز بأجـر
صيـام هـذا اليـوم العظيـم :
*قـال الإمـام الحافـظ محمـد بـن عيسـى بـن
سَـوْرَةَ الترمـذي فـي سـننه :
حدثنـا : قتيبـة وأحمـد بـن عبـدة الضبـي ، قـالا :
حدثنـا : حمـاد بـن زيـد ،عـن غيـلان بـن جريـر ،
عـن عبـد الله بـن معبـد الزمانـي ، عـن أبـي
قتـادة ؛ أن النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قـال :
"صيـام يـوم عرفـة إنـي احتسـب علـى الله أن يكفـر
السـنة التـي قبلـه والسـنة التـي بعـده " .
قـال أبـو عيسـى : وقـد اسـتحب أهـل العلـم صيـام يـوم
عرفـة إلا بعرفـة .
عرفـة إلا بعرفـة .
سنن الترمذي [ المجلد الواحد] / تحقيق الشيخ الألباني / ( 6 ) ـ كتاب :
الصوم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم / ( 46 ) ـ باب : في فضل صوم
يوم عرفة / حديث رقم : 749 / ص : 185 / حديث صحيح
يوم عرفة / حديث رقم : 749 / ص : 185 / حديث صحيح
قـال الإمـام البخـاري فـي صحيحـه : حدثنـا يحيـى
ابـن سـليمان ، قـال : حدثنـا ابـن وهـب أو قُـرئ عليـه ،
قـال : أخبرنـي عمـرو ، عـن بُكَيْـر ، عـن كُرَيْـب ،
عـن ميمونـة ـ رضي الله عنها ـ :
أن النـاس شـكُّوا فـي صيـام النبـي ـ صلى الله عليه
وسلم ـ ؛ يـوم عرفـة ، فأرسـلت إليـه بحـلاب
وهـو واقـف فـي الموقـف ، فشـرب منـه والنـاس ينظـرون .
صحيح البخاري " متون " / ( 30 ) ـ كتاب : الصوم / ( 65 ) ـ باب :
صوم يوم عرفة / حديث رقم : 1989 / ص:224 .
صوم يوم عرفة / حديث رقم : 1989 / ص:224 .
اللهم ارزقنا بالفوز بهذا اليوم العظيم
واجبر به ضعفنا يا جواد ...ياكريم ...ياحليم ...
ونستقبل شمس هذا اليوم العظيم بالصلاة لرب
الكون العظيم والتكبير
فقـد صـح عـن علـيّ ـ رضي الله عنه ـ : " أنـه كـان يكبـر
بعـد صـلاة الفجـر يـوم عرفـة ، إلـى صـلاة العصـر
مـن آخـر أيـام التشـريق ويكبـر بعـد العصـر " .
بعـد صـلاة الفجـر يـوم عرفـة ، إلـى صـلاة العصـر
مـن آخـر أيـام التشـريق ويكبـر بعـد العصـر " .
رواه ابـن أبـي شـيبة مـن طريقيـن أحدهمـا " جيــد "
ومـن هـذا الوجــه رواه البيهقـي ، ثـم روي مثلـه
عـن ابـن عبـاس وسـنده صحيـح ... وروَى الحاكـم
( 1 / 300 ) عنـه ، وعـن ابـن مسـعود مثلـه .
ا. هـ .
=====
هاهو اليـوم المشـهود
يوم الموقف العظيم
أشرق يشدو بأعذب الألفاظ
تكبير رب الكون
هذه التكبيرات حملها على جهازك
لنعيش بهجة العيد برفع راية التوحيد
هنا
وقد ثبتتْ منْ صِيَغِ التكبير ماتَقَارَبَ لفظُه، فلا بأسَ
من الوقوف على صيغة منها يُمكن
معها جميل النظر،لاستنباط بعض ما ينبغي أن يَحْصُلَ في قلب العبْد إذا ما جرى على
لسانه ذلكالذّكر الجميل، بتكبير ربنا الجليل:
(الله أكبر، الله أكبر،الله أكبر، لا إله إلا الله
والله أكبر الله أكبر ولله الحمد).
فانظر -رحمك الله- إلى كلماته، وارجع البصر هل ترى
إلا حروفًـًامن النور رسمها
وبالسكينة نظمها؟ تكبيرات ثلاث توالت كأنها دُرَرٌ
في عقْدأتين وصيفات بين يدي أكرم
الكلمات وأشرف العبارات، كلمة الإخلاص والقصد،تهليلة
زانها تكبيرة أخرى للواحد الأحد،
ثم تكبيرة تأتي وقد مزجت بالشكران والحمد، ألا تجدها
وهي تجري على اللسان لها حلاوة وصدى على القلب؟!
* صـيغة التكبيـر :
أصـح مـا ورد فيـه مـا أخرجـه عبـد الـرازق بسـند
صـحيح عـن سـلمان قـال :
" كبـروا الله ؛الله أكبـر ، الله أكبـر ، الله أكبـر كبيـرًا " .
فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 2 / ( 13 ) ـ كتاب : العيدين / ( 12 ) ـ باب : التكبير أيام منى ، ... / ص : 536 .
2ـ ثبـت عـن ابـن مسـعود عنـد ابـن أبـي شـيبة أنـه
والله أكبـر الله أكبـر ولله الحمـد " .
قـال الشـيخ الألبـاني ـ رحمه الله ـ فـي تمـام المنـة / ص : 356 :
كـذا رواه ابـن أبـي شـيبة بتشـفيع التكبيـر فـي روايـة ،
وفـي أخـرى لـه
بتثليـث التكبيـر ، والمعـروف الأول . ا . هـ .
يوم الموقف العظيم
أشرق يشدو بأعذب الألفاظ
تكبير رب الكون
هذه التكبيرات حملها على جهازك
لنعيش بهجة العيد برفع راية التوحيد
هنا
وقد ثبتتْ منْ صِيَغِ التكبير ماتَقَارَبَ لفظُه، فلا بأسَ
من الوقوف على صيغة منها يُمكن
معها جميل النظر،لاستنباط بعض ما ينبغي أن يَحْصُلَ في قلب العبْد إذا ما جرى على
لسانه ذلكالذّكر الجميل، بتكبير ربنا الجليل:
(الله أكبر، الله أكبر،الله أكبر، لا إله إلا الله
والله أكبر الله أكبر ولله الحمد).
فانظر -رحمك الله- إلى كلماته، وارجع البصر هل ترى
إلا حروفًـًامن النور رسمها
وبالسكينة نظمها؟ تكبيرات ثلاث توالت كأنها دُرَرٌ
في عقْدأتين وصيفات بين يدي أكرم
الكلمات وأشرف العبارات، كلمة الإخلاص والقصد،تهليلة
زانها تكبيرة أخرى للواحد الأحد،
ثم تكبيرة تأتي وقد مزجت بالشكران والحمد، ألا تجدها
وهي تجري على اللسان لها حلاوة وصدى على القلب؟!
* صـيغة التكبيـر :
1ـ قـال ابـن حجـر فـي الفتـح :
أصـح مـا ورد فيـه مـا أخرجـه عبـد الـرازق بسـند
صـحيح عـن سـلمان قـال :
" كبـروا الله ؛الله أكبـر ، الله أكبـر ، الله أكبـر كبيـرًا " .
فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 2 / ( 13 ) ـ كتاب : العيدين / ( 12 ) ـ باب : التكبير أيام منى ، ... / ص : 536 .
2ـ ثبـت عـن ابـن مسـعود عنـد ابـن أبـي شـيبة أنـه
كـان يقـول :
" الله أكبـر الله أكبـر لا إله إلا الله،والله أكبـر الله أكبـر ولله الحمـد " .
إرواء الغليل ... / ج : 3 / باب : صلاة العيدين / ص : 125 .
كـذا رواه ابـن أبـي شـيبة بتشـفيع التكبيـر فـي روايـة ،
وفـي أخـرى لـه
بتثليـث التكبيـر ، والمعـروف الأول . ا . هـ .
تقبل الله منا ومنكم