الأحد، 21 نوفمبر 2010

معاني كلمات القرآن ج 1


معاني كلمات القرآن بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيد ولد آدم مقدمة
كتاب :

((المختار من صحيح الآثار في معاني كلمات القرآن))

هو كتاب مبسط لشرح كلمات القرآن الكريم على منهج

أهل السنة والجماعة ، نافع للمدرسين ومعلمي
القرآن الكريم ..

وقد استغرق تفسير هذه الكلمات ما يقرب من

ست سنوات بالرجوع إلى المصادرالأصلية

واعتماد أصح الأثار قدر المستطاع .

الكتاب للشيخ محمد غازي الدروبي
والشيخ - حفظه الله - في السبعينات من عمره تقريباً هو

من الطلاب القدامى للشيخ محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله -

المصدر هنا

رابط تحميل الكتاب


~ *~ ~ ~ *~

سورة الفاتحة
مكية وآياتها سبع

شرح الكلمات :
~ ~ ~ ~ ~ ~ ~

الحَمْدُ
هو الثناء بالقول على المحمود بصفاته اللازمة والمتعدية 
 
للهِ
اللام حرف جر ومعناها الاستحقاق أي أن الله
مستحق لجميع المحامد
~ ~ ~
رَبِّ
السيد المالك المصلح المعبود بحق جل جلاله
~ ~ ~
العَالَمِينَ
جمع عالم وهو كل ما سوى الله تعالى من الإنس
والجن والملائكة وسائر المخلوقات



~ ~ ~
الرَّحْمَنِ
اسم من أسماء الله تعالى مشتق من الرحمة دال
على كثرة الرحمة لعباده في الدنيا
والآخرة وهو أشد مبالغة


~ ~ ~
الرَّحِيمِ

اسم وصفة لله تعالى دال على كثرة الرحمة
وإفاضتها على الخلائق وخاصة المؤمنين يوم القيامة

~ ~ ~
مَالِكِ

صاحب الملك المتصرف كيف يشاء
مَلِكِ
الملك ذو السلطان الآمر الناهي المعطي المانع
بلا ممانع ولا منازع
~ ~ ~
يَوْمِ الدِّينِ
يوم الجزاء وهو يوم القيامة

إِيَّاكَ
ضمير نصب يخاطب به الواحد

~ ~ ~
نَعْبُدُ

نطيع مع غاية الذل لك والخضوع والتعظيم والحب

~ ~ ~
نَسْتَعِينُ
نطلب عونك لنا على طاعتك وعلى أمورنا كلها
~ ~ ~
اهْدِنَا
أرشدنا وأدم هدايتنا وثبتنا
~ ~ ~
الصِّرَاَط المُسْتَقِيمَ
هو الطريق الواضح الذي لا اعوجاج فيه

~ ~ ~
الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ

هم النبيون والصديقون والشهداء والصالحون
~ ~ ~
المَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ
اليهود : غضب الله عليهم لكفرهم وإفسادهم
في الأرض ومن كان مثلهم
~ ~ ~
الضَّالِينَ

النصارى : أخطأوا طريق الحق ومن كان مثلهم


* * *

آمين

اللهم استجب لنا وهي ليست من الفاتحة
*.*.*.*.*.* 
سورة البقرة


مدنية و آياتها (286) آية



* * *


اَلَمِ

من المتشابه الذي استأثر الله تعالى به والله أعلم بمراده

قال بعض أهل العلم ( إن هذه الحروف بمثابة التحدي للعرب أهل الفصاحة والبيان بأن هذا القرآن مؤلف من مثل هذه الحروف فأّلِفوا أنتم مثله ولن تستطيعوا . فإن عجزتم (وقد عجزوا ) فآمنوا به


~ ~ ~
ذَلِكَ
بمعنى هذا ويستعمل كل منهما مكان الآخر ، وذلك أنسب لمقام القرآن من علو المنزلة وارتفاع القدر


~ ~ ~
الكِتَابُ
القرآن الكريم
~ ~ ~
لا رَيْبَ
لا شك في أنه وحي من الله وكلام الله الموحى
إلى رسوله صلى الله عليه وسلم
~ ~ ~
هُدَىً
نورًا يهدي إلى الطريق المستقيم
~ ~ ~

لِلْمُتَّقِينَ

يتقون الشرك والذنوب ويخلصون العبادة لله
ويعملون بطاعته
~ ~ ~
يُؤْمِنُونَ
يصدقون
~ ~ ~
بِالغَيْبِ
ما غاب عن العباد ، الله وملائكته وكتبه ورسله
واليوم الآخر والجنة والنار فهذا كله غيب
~ ~ ~
وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ
يتمون ركوعها وسجودها ويخشعون فيها
~ ~
وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُون
زكاة أموالهم ونفقة الرجل على أهله وأقربائه
وعلى المحتاجين
~ ~ ~
يُوقِنُونَ
متيقنون لا يشكون

~ ~

عَلَى هُدًى
على نور وبيان وبصيرة من الله تعالى

الَّذِينَ كَفَرُوا
الذين غطوا الحق وستروه

~ ~ ~
خَتَمَ اللهُ
طبع الله
~ ~ ~
غِشَاوَةٌ
غطاء على البصر

~ ~ ~
يُخَادِعُونَ اللهَ
يظهرون الإيمان ويبطنون الكفر
~ ~ ~
مَرَضٌ
شك ونفاق وتكذيب
~ ~ ~
خَلَوا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ
انفردوا بهم
~ ~ ~
إِنَّا مَعَكُمْ
نحن على مثل ما أنتم عليه
~ ~ ~
مُسْتَهْزِئُونَ
ساخرون
~ ~ ~
يَمُدُّهُمْ
يملي لهم أو يزيدهم
~ ~ ~
يَعْمَهُونَ
يضلون - والعمه هو الضلال
~ ~ ~
مَثَلَهُمْ
حالهم أي المنافقون
~ ~ ~
~ ~ ~
فِيهِ ظُلُمَاتٌ
وهي الشكوك والكفر والنفاق
~ ~ ~
وَرَعْدٌ
وهو ما يزعج القلوب من الخوف
~ ~ ~
وَبَرْقٌ
ما يلمع أحيانا في قلوبهم من نور الإيمان

~ ~ ~
 يَكَادُ البَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ
يكاد محكم القرآن يدل على عورات المنافقين
~ ~ ~
كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُم مَشَوْا فِيْهِ
كلما أصاب المنافقون من الإسلام عزاً اطمأنوا
~ ~ ~
وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا
و إن أصاب الإسلام نكبة قالوا ارجعوا إلى الكفر
~ ~ ~
فِرَاشًا

وطاء للجلوس عليها والنوم فوقها
~ ~ ~
رِزْقًا لَكُمْ

قوتا لكم تقتاتون به
~ ~ ~
أَنْدَادًا

جمع ند وهو النظير والمثيل ( تعبدونها من دون الله )
~ ~ ~

شُهَدَاءَكُمْ
أعوانكم وحكام فصحائكم
~ ~ ~


أُعِدَّتْ
هيئت
~ ~ ~
مُتَشابِهاً
في اللون والمنظر والطعم مختلف
~ ~ ~
أَزْوَاجٌ مُطَهرَةٌ
من القذر والحيض والبول والنخام
~ ~ ~



الربع الثاني


* . * . * . * . *

لا يَسْتَحيِيِ
لا يمنعه الحياء
~ ~ ~
فَما فَوْقَها
فما دونها أو فما هو أكبر منها
~ ~ ~
الفاسِقِينَ
المنافقين والكافرين ( والفسق هو الخروج عن الطاعة )
~ ~ ~
اسْتَوى
علا وارتفع وصعد

~ ~ ~
فَسوَّاهُنَّ
أتم خلقهن 
~ ~ ~ ~ ~

خَلِيفةً
يخلف بعضهم بعضا قرنا بعد قرن وجيلا بعد جيل
~ ~ ~
يَسْفِكُ الدِّماءَ
يريقها ظلمًا وعدوانـًا
~ ~ ~
نُسَبِح بِحمْدِكَ
نقول سبحان الله وبحمده والتسبيح هو التنزيه عما لا يليق
~ ~ ~
وَ نُقدِسُ لَكَ
نصلي لك ونعظمك ونمجدك
~ ~ ~
إِنِّي أَعْلَمُ مالا تَعْلَمُونَ
أعلم أن سيكون منهم الأنبياء والعلماء و العاملون والعباد
~ ~ ~
وَ عَلَّمَ آدَمَ الأَسْماءَ كُلَّها
علم الله آدم اسم كل شيء
~ ~ ~
اسْجُدوا
سجود إكرام وتحية
~ ~ ~
إِبْليِسَ
أبلسه الله أي آيسه من الخير
~ ~ ~
وَ اسْتَكبَرَ
تعاظم في نفسه
~ ~ ~
رَغَداً
هنيئاً واسعًا طيبًا
~ ~ ~
فَأَزلَّهُما الشَّيْطانُ
أوقعهما في الزلل بسبب الأكل من الشجرة




~ ~ ~
كَلِماتٍ
قال ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا
لنكونن من الخاسرين



~ ~ ~
إِسْرائيلَ
يعقوب عليه السلام ومعناه عبدالله
~ ~ ~
وَ أَوْفُوا بِعَهْدِي
إتمام عهد الله عليهم باتباع ما جاء به النبي
محمد صلى الله عليه وسلم
~ ~ ~
أُوفِ بِعَهْدِكُمْ
أدخلكم الجنة
~ ~ ~
فَارْهَبُونِ
خافوني واخشوني ولا تنقضوا العهد
~ ~ ~
وَ لا تَلبِسُوا
لا تخلطوا ولا تستروا
~ ~ ~
الربع الثالث
من الآية 44 إلى 59
* . * . * . * . *

بِالبِرِّ
البر هو جماع الخير مثل الصلاة والزكاة والأمر
بالمعروف والنهي عن المنكر
~ ~ ~
إِنَّها لَكَبِيرةٌ
شاقة وثقيلة
~ ~ ~
الخاشِعينَ
الخاضعين لطاعته ، الخائفين من سطوته
~ ~ ~
يَظُنُّونَ
يوقنون
~ ~ ~
العَالَمِين
عالمي زمانهم
~ ~ ~
عَدْلٌ
فداء
~ ~ ~
وَ لا هُم يُنْصَروُنَ
لا أحد يغضب لهم فينصرهم وينقذهم من
عذاب الله
~ ~ ~
وَ يسْتَحيُونَ نساءَهم
يتركون ذبح البنات حتى يكن نساء خادمات
~ ~ ~
فَرَقنَا بِكُم البحرَ
جعلناه فرقتين بينهما طريق يابس لا ماء فيه
~ ~ ~
العِجْلَ
عجل من ذهب صاغه لهم السامري
~ ~ ~
الكِتابَ
هو التوراة
~ ~ ~
والفُرقَانَ
ما يفرق بين الحق والباطل
~ ~ ~
بارئِكُم
خالقكم
~ ~ ~
فاقتلُوا أنفسَكُم
ليقتل البريء منكم المذنب
~ ~ ~
جَهْرَةً
علانية – عيانًا
~ ~ ~
وَ أَنتُم تَنظُرونَ
صعق بعضهم وبعض ينظر
~ ~ ~
ثم بَعَثْناكُم
بعثوا من بعد الموت ليستوفوا آجالهم
~ ~ ~
الغَمامَ
السحاب الأبيض الرقيق
~ ~ ~
المَنَّ
مادة كالعسل
~ ~ ~
السَّلْوَى
طائر السمان
~ ~ ~
هذهِ القريةَ
هي بيت المقدس
~ ~ ~
ادْخُلُوا البابَ سُجَّداً
ركعًا خاضعين
~ ~ ~
رَغَداً
واسعاً هنيئاً
~ ~ ~
حِطَّةً
حط عنا ذنوبنا وخطايانا أي مغفرة
~ ~ ~
فبَدَّلَ الذينَ ظَلَموا قَولاً غَيْرَ الذي قِيلَ لَهُم
دخلوا على أستاهم وقالوا حبة في شعرة
~ ~ ~
رِجْزاً
عذابًا
~ ~ ~
الربع الرابع
من الآية 60 إلى 74
* . * . * . * . *

فانفجَرتْ
فانشقت
~ ~ ~
مَشْربَهُمْ
موضع شربهم
~ ~ ~
لا تَعْثَوْا
لا تفسدوا




~ ~ ~
المسْكَنةُ
فقر النفس وشحها
~ ~ ~
وَ بَاءُوا بِغَضَبٍ
رجعوا وقد وجب عليهم سخط الله
~ ~ ~
هادُوا
تابوا واتبعوا موسى عليه السلام ( اليهود )
~ ~ ~
النَّصارى
نسبة إلى مدينة الناصرة أو لتناصرهم
~ ~ ~
الصَّابِئيِنَ
كل من خرج من دين الله إلى دين آخر يقال له صابئ
أو هم قوم من أهل الكتاب يقرؤون الزبور
~ ~ ~
مِيثاقَكُمْ
العهد بالإيمان بالله وحده واتباع رسله
~ ~ ~
تَوَلَّيْتُم
رجعتم عن عهدكم
~ ~ ~
خَاسِئينَ
مبعدين عن الخير ذليلين صاغرين
~ ~ ~
نَكَالاً
عقوبة وعبرة
~ ~ ~
هُزُواً
سخرية
~ ~ ~
لا فاَرضٌ
لا هرمة
~ ~ ~
ولا بِكْرٌ
ولا صغيرة
~ ~ ~
عَوَانٌ
نصف بين المسنة والصغيرة
~ ~ ~
فَاقِعٌ
أصفر صاف شديد الصفرة
~ ~ ~
لا ذَلُولٌ
لم يذللها العمل
~ ~ ~
تُثيرُ الأَرْضَ
تقلب الأرض للزراعة
~ ~ ~
الحرْثَ
الزرع أو الأرض المهيأة للزراعة
~ ~ ~
مُسَلَّمَةٌ
سليمة من العيوب
~ ~ ~
لا شِيَةَ فِيها
ليس فيها لون مغاير للصفرة
~ ~ ~
فَادَّارأْتُم فِيها
اختلفتم واختصمتم
~ ~ ~
الربع الخامس

من الآية 75 إلى 91
* . * . * . * . *
يُحرِفُونَهُ
يتأولونه على غير الوجه الصحيح أو يبدلونه
~ ~ ~
عَقَلُوه
فهموه فهما واضحا ومع هذا يخالفونه على بصيرة
~ ~ ~
وَهُمْ يَعْلَمُونَ
يعلمون أنهم مخطئون في تحريفه وتأويله


~ ~ ~


خَلاَ
انفرد


~ ~ ~
بِمَا فَتَحَ اللهُ عَلَيْكُمْ
بما قضى لكم وعليكم وبما ذكر من صفات النبي في التوراة
~ ~ ~
أُمِّيُّونَ
جهلة بالتوراة (كتبوا كتابا بأيديهم وقالوا هذا من عند الله)
~ ~ ~
أَمَانِي
ظنون وأكاذيب
~ ~ ~
يَظُنُّونَ
يكذبون
~ ~ ~
سَيِّئَةً
سيئة الكفر
~ ~ ~
أَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ
يحيط به كفره
~ ~ ~
مِيثَاقَ
هو العهد المؤكد باليمين
~ ~ ~
تَظَاهَرُونَ
تتعاونون
~ ~ ~
تُفَادُوهُمْ
تخرجونهم من الأسر بإعطاء الفدية
~ ~ ~
خِزْيٌ
ذلة ومهانة
~ ~ ~
وَقَفَّيْنَا
أتبعنا
~ ~ ~
بِرُوحِ القُدُسِ
جبريل عليه السلام
~ ~ ~
غُلْفٌ

لا تفقه ، عليها أغشية وأغطية أي مغلفة
~ ~ ~
فَقَليلاً مَا يُؤْمِنُونَ
لا يؤمن منهم إلا القليل
~ ~ ~
يَسْتَفْتِحُونَ
يتوعدون الأوس والخزرج بالنصر عليهم
بخروج محمد صلى الله عليه وسلم
~ ~ ~
اشْتَرْوا بِهِ أَنْفُسَهُمْ
باعوا به أنفسهم
~ ~ ~
بَغْيًا
حسدًا
~ ~ ~
فَبَاءُوا
استوجبوا
~ ~ ~
بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ
غضب عليهم فيما ضيعوا من التوراة وغضب
عليهم بكفرهم بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم
*****
الربع السادس
من الآية 92 إلى 105
* . * . * . * . *

وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوِبهِمُ العِجْلَ


أشربوا حب العجل حتى خلص إلى قلوبهم


~ ~ ~
فَتَمَنَّوا المَوْتَ

ادعوا بالموت على الفريق الكاذب ( وهي المباهلة )
~ ~ ~
لَوْ يُعَمَّرُ
لو يطول عمره
~ ~ ~
نَبَذَهُ
طرحه ونقضه
~ ~ ~

تَتْلُو
تروي وتكذب وتتبع ما تقوله الشياطين
من السحر
~ ~ ~
عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ

على عهد سليمان
~ ~ ~

وَمَا أُنْزِلَ عَلَى المَلَكَيْنِ
لم ينزل الله السحر على الملكين – ما : نافية
~ ~ ~
هَارُوتَ وَمَارُوتَ

رجلان يعلمان الناس السحر
~ ~ ~
بِإِذْنِ اللهِ

بقضاء الله وقدره
~ ~ ~
شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ
باعوا به أنفسهم
~ ~ ~

لا تَقُولُوا رَاعِنَا


نهي عن التشبه بالكفار في أقوالهم وأفعالهم
~ ~ ~
رَاعِنَا
أمهلنا – أرعنا سمعك – يقصدون الرعونة
وهي كلمة تنقيص
~ ~ ~
انْظُرْنَا


أمهلنا انظر إلينا وانتظرنا
~ ~ ~