بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيد ولد آدم مقدمة
كتاب :
((المختار من صحيح الآثار في معاني كلمات القرآن))
كتاب :
((المختار من صحيح الآثار في معاني كلمات القرآن))
هو كتاب مبسط لشرح كلمات القرآن الكريم على منهج
أهل السنة والجماعة ، نافع للمدرسين ومعلمي
القرآن الكريم ..
القرآن الكريم ..
وقد استغرق تفسير هذه الكلمات ما يقرب من
ست سنوات بالرجوع إلى المصادرالأصلية
واعتماد أصح الأثار قدر المستطاع .
الكتاب للشيخ محمد غازي الدروبي
والشيخ - حفظه الله - في السبعينات من عمره تقريباً هو
من الطلاب القدامى للشيخ محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله -
المصدر هنا
والشيخ - حفظه الله - في السبعينات من عمره تقريباً هو
من الطلاب القدامى للشيخ محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله -
المصدر هنا
رابط تحميل الكتاب
~ *~ ~ ~ *~
سورة الفاتحة
مكية وآياتها سبع
مكية وآياتها سبع
شرح الكلمات :
~ ~ ~ ~ ~ ~ ~
~ ~ ~ ~ ~ ~ ~
الحَمْدُ
هو الثناء بالقول على المحمود بصفاته اللازمة والمتعدية
هو الثناء بالقول على المحمود بصفاته اللازمة والمتعدية
للهِ
اللام حرف جر ومعناها الاستحقاق أي أن الله
مستحق لجميع المحامد
~ ~ ~
رَبِّ
السيد المالك المصلح المعبود بحق جل جلاله
~ ~ ~
العَالَمِينَ
جمع عالم وهو كل ما سوى الله تعالى من الإنس
والجن والملائكة وسائر المخلوقات
~ ~ ~
الرَّحْمَنِ
اسم من أسماء الله تعالى مشتق من الرحمة دال
على كثرة الرحمة لعباده في الدنيا
والآخرة وهو أشد مبالغة
الرَّحْمَنِ
اسم من أسماء الله تعالى مشتق من الرحمة دال
على كثرة الرحمة لعباده في الدنيا
والآخرة وهو أشد مبالغة
~ ~ ~
الرَّحِيمِ
اسم وصفة لله تعالى دال على كثرة الرحمة
وإفاضتها على الخلائق وخاصة المؤمنين يوم القيامة
الرَّحِيمِ
اسم وصفة لله تعالى دال على كثرة الرحمة
وإفاضتها على الخلائق وخاصة المؤمنين يوم القيامة
~ ~ ~
مَالِكِ
صاحب الملك المتصرف كيف يشاء
صاحب الملك المتصرف كيف يشاء
مَلِكِ
الملك ذو السلطان الآمر الناهي المعطي المانع
بلا ممانع ولا منازع
~ ~ ~
يَوْمِ الدِّينِ
يوم الجزاء وهو يوم القيامة
الملك ذو السلطان الآمر الناهي المعطي المانع
بلا ممانع ولا منازع
~ ~ ~
يَوْمِ الدِّينِ
يوم الجزاء وهو يوم القيامة
إِيَّاكَ
ضمير نصب يخاطب به الواحد
~ ~ ~
نَعْبُدُ
نطيع مع غاية الذل لك والخضوع والتعظيم والحب
~ ~ ~
نَسْتَعِينُ
نطلب عونك لنا على طاعتك وعلى أمورنا كلها
~ ~ ~
اهْدِنَا
أرشدنا وأدم هدايتنا وثبتنا
~ ~ ~
الصِّرَاَط المُسْتَقِيمَ
هو الطريق الواضح الذي لا اعوجاج فيه
~ ~ ~
اهْدِنَا
أرشدنا وأدم هدايتنا وثبتنا
~ ~ ~
الصِّرَاَط المُسْتَقِيمَ
هو الطريق الواضح الذي لا اعوجاج فيه
~ ~ ~
الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ
هم النبيون والصديقون والشهداء والصالحون
~ ~ ~
المَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ
اليهود : غضب الله عليهم لكفرهم وإفسادهم
في الأرض ومن كان مثلهم
المَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ
اليهود : غضب الله عليهم لكفرهم وإفسادهم
في الأرض ومن كان مثلهم
~ ~ ~
الضَّالِينَ
النصارى : أخطأوا طريق الحق ومن كان مثلهم
* * *
آمين
اللهم استجب لنا وهي ليست من الفاتحة
*.*.*.*.*.*
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
* * *
اَلَمِ
من المتشابه الذي استأثر الله تعالى به والله أعلم بمراده
قال بعض أهل العلم ( إن هذه الحروف بمثابة التحدي للعرب أهل الفصاحة والبيان بأن هذا القرآن مؤلف من مثل هذه الحروف فأّلِفوا أنتم مثله ولن تستطيعوا . فإن عجزتم (وقد عجزوا ) فآمنوا به
~ ~ ~
ذَلِكَ
بمعنى هذا ويستعمل كل منهما مكان الآخر ، وذلك أنسب لمقام القرآن من علو المنزلة وارتفاع القدر
~ ~ ~
الكِتَابُ
القرآن الكريم
~ ~ ~
لا رَيْبَ
لا شك في أنه وحي من الله وكلام الله الموحى
إلى رسوله صلى الله عليه وسلم
مدنية و آياتها (286) آية
* * *
اَلَمِ
من المتشابه الذي استأثر الله تعالى به والله أعلم بمراده
قال بعض أهل العلم ( إن هذه الحروف بمثابة التحدي للعرب أهل الفصاحة والبيان بأن هذا القرآن مؤلف من مثل هذه الحروف فأّلِفوا أنتم مثله ولن تستطيعوا . فإن عجزتم (وقد عجزوا ) فآمنوا به
~ ~ ~
ذَلِكَ
بمعنى هذا ويستعمل كل منهما مكان الآخر ، وذلك أنسب لمقام القرآن من علو المنزلة وارتفاع القدر
~ ~ ~
الكِتَابُ
القرآن الكريم
~ ~ ~
لا رَيْبَ
لا شك في أنه وحي من الله وكلام الله الموحى
إلى رسوله صلى الله عليه وسلم
~ ~ ~
هُدَىً
نورًا يهدي إلى الطريق المستقيم
~ ~ ~
لِلْمُتَّقِينَ
يتقون الشرك والذنوب ويخلصون العبادة لله
ويعملون بطاعته
~ ~ ~
يُؤْمِنُونَ
يصدقون
~ ~ ~
بِالغَيْبِ
ما غاب عن العباد ، الله وملائكته وكتبه ورسله
واليوم الآخر والجنة والنار فهذا كله غيب
~ ~ ~
يُوقِنُونَ
متيقنون لا يشكون
~ ~
عَلَى هُدًى
على نور وبيان وبصيرة من الله تعالى
هُدَىً
نورًا يهدي إلى الطريق المستقيم
~ ~ ~
لِلْمُتَّقِينَ
يتقون الشرك والذنوب ويخلصون العبادة لله
ويعملون بطاعته
~ ~ ~
يُؤْمِنُونَ
يصدقون
~ ~ ~
بِالغَيْبِ
ما غاب عن العباد ، الله وملائكته وكتبه ورسله
واليوم الآخر والجنة والنار فهذا كله غيب
~ ~ ~
وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ
يتمون ركوعها وسجودها ويخشعون فيها
~ ~
وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُون
زكاة أموالهم ونفقة الرجل على أهله وأقربائه
وعلى المحتاجين
~ ~ ~يتمون ركوعها وسجودها ويخشعون فيها
~ ~
وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُون
زكاة أموالهم ونفقة الرجل على أهله وأقربائه
وعلى المحتاجين
يُوقِنُونَ
متيقنون لا يشكون
~ ~
عَلَى هُدًى
على نور وبيان وبصيرة من الله تعالى
الَّذِينَ كَفَرُوا
الذين غطوا الحق وستروه
الذين غطوا الحق وستروه
~ ~ ~
خَتَمَ اللهُ
طبع الله
~ ~ ~
غِشَاوَةٌ
غطاء على البصر
~ ~ ~
يُخَادِعُونَ اللهَ
يظهرون الإيمان ويبطنون الكفر
~ ~ ~
مَرَضٌ
شك ونفاق وتكذيب
~ ~ ~
خَلَوا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ
انفردوا بهم
~ ~ ~
إِنَّا مَعَكُمْ
نحن على مثل ما أنتم عليه
~ ~ ~
مُسْتَهْزِئُونَ
ساخرون
~ ~ ~
يَمُدُّهُمْ
يملي لهم أو يزيدهم
~ ~ ~
يَعْمَهُونَ
يضلون - والعمه هو الضلال
~ ~ ~
مَثَلَهُمْ
حالهم أي المنافقون
~ ~ ~
~ ~ ~
فِيهِ ظُلُمَاتٌ
وهي الشكوك والكفر والنفاق
~ ~ ~
وَرَعْدٌ
وهو ما يزعج القلوب من الخوف
~ ~ ~
وَبَرْقٌ
ما يلمع أحيانا في قلوبهم من نور الإيمان
~ ~ ~
خَتَمَ اللهُ
طبع الله
~ ~ ~
غِشَاوَةٌ
غطاء على البصر
~ ~ ~
يُخَادِعُونَ اللهَ
يظهرون الإيمان ويبطنون الكفر
~ ~ ~
مَرَضٌ
شك ونفاق وتكذيب
~ ~ ~
خَلَوا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ
انفردوا بهم
~ ~ ~
إِنَّا مَعَكُمْ
نحن على مثل ما أنتم عليه
~ ~ ~
مُسْتَهْزِئُونَ
ساخرون
~ ~ ~
يَمُدُّهُمْ
يملي لهم أو يزيدهم
~ ~ ~
يَعْمَهُونَ
يضلون - والعمه هو الضلال
~ ~ ~
مَثَلَهُمْ
حالهم أي المنافقون
~ ~ ~
~ ~ ~
فِيهِ ظُلُمَاتٌ
وهي الشكوك والكفر والنفاق
~ ~ ~
وَرَعْدٌ
وهو ما يزعج القلوب من الخوف
~ ~ ~
وَبَرْقٌ
ما يلمع أحيانا في قلوبهم من نور الإيمان
~ ~ ~
يَكَادُ البَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ
يكاد محكم القرآن يدل على عورات المنافقين
~ ~ ~
كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُم مَشَوْا فِيْهِ
كلما أصاب المنافقون من الإسلام عزاً اطمأنوا
~ ~ ~
وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا
و إن أصاب الإسلام نكبة قالوا ارجعوا إلى الكفر
~ ~ ~
فِرَاشًا
وطاء للجلوس عليها والنوم فوقها
~ ~ ~
رِزْقًا لَكُمْ
قوتا لكم تقتاتون به
~ ~ ~
أَنْدَادًا
جمع ند وهو النظير والمثيل ( تعبدونها من دون الله )
~ ~ ~
شُهَدَاءَكُمْ
أُعِدَّتْ
هيئت
~ ~ ~
مُتَشابِهاً
في اللون والمنظر والطعم مختلف
~ ~ ~
أَزْوَاجٌ مُطَهرَةٌ
من القذر والحيض والبول والنخام
~ ~ ~
الربع الثاني
* . * . * . * . *
لا يَسْتَحيِيِ
لا يمنعه الحياء
~ ~ ~
فَما فَوْقَها
فما دونها أو فما هو أكبر منها
~ ~ ~
الفاسِقِينَ
المنافقين والكافرين ( والفسق هو الخروج عن الطاعة )
~ ~ ~
اسْتَوى
علا وارتفع وصعد
~ ~ ~
فَسوَّاهُنَّ
أتم خلقهن
يكاد محكم القرآن يدل على عورات المنافقين
~ ~ ~
كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُم مَشَوْا فِيْهِ
كلما أصاب المنافقون من الإسلام عزاً اطمأنوا
~ ~ ~
وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا
و إن أصاب الإسلام نكبة قالوا ارجعوا إلى الكفر
~ ~ ~
فِرَاشًا
وطاء للجلوس عليها والنوم فوقها
~ ~ ~
رِزْقًا لَكُمْ
قوتا لكم تقتاتون به
~ ~ ~
أَنْدَادًا
جمع ند وهو النظير والمثيل ( تعبدونها من دون الله )
~ ~ ~
شُهَدَاءَكُمْ
أعوانكم وحكام فصحائكم
~ ~ ~ أُعِدَّتْ
هيئت
~ ~ ~
مُتَشابِهاً
في اللون والمنظر والطعم مختلف
~ ~ ~
أَزْوَاجٌ مُطَهرَةٌ
من القذر والحيض والبول والنخام
~ ~ ~
الربع الثاني
* . * . * . * . *
لا يَسْتَحيِيِ
لا يمنعه الحياء
~ ~ ~
فَما فَوْقَها
فما دونها أو فما هو أكبر منها
~ ~ ~
الفاسِقِينَ
المنافقين والكافرين ( والفسق هو الخروج عن الطاعة )
~ ~ ~
اسْتَوى
علا وارتفع وصعد
~ ~ ~
فَسوَّاهُنَّ
أتم خلقهن
~ ~ ~ ~ ~
خَلِيفةً
يخلف بعضهم بعضا قرنا بعد قرن وجيلا بعد جيل
~ ~ ~
يَسْفِكُ الدِّماءَ
يريقها ظلمًا وعدوانـًا
~ ~ ~
نُسَبِح بِحمْدِكَ
نقول سبحان الله وبحمده والتسبيح هو التنزيه عما لا يليق
~ ~ ~
وَ نُقدِسُ لَكَ
نصلي لك ونعظمك ونمجدك
~ ~ ~
إِنِّي أَعْلَمُ مالا تَعْلَمُونَ
أعلم أن سيكون منهم الأنبياء والعلماء و العاملون والعباد
~ ~ ~
وَ عَلَّمَ آدَمَ الأَسْماءَ كُلَّها
علم الله آدم اسم كل شيء
~ ~ ~
اسْجُدوا
سجود إكرام وتحية
~ ~ ~
إِبْليِسَ
أبلسه الله أي آيسه من الخير
~ ~ ~
وَ اسْتَكبَرَ
تعاظم في نفسه
~ ~ ~
رَغَداً
هنيئاً واسعًا طيبًا
~ ~ ~
فَأَزلَّهُما الشَّيْطانُ
أوقعهما في الزلل بسبب الأكل من الشجرة
~ ~ ~
كَلِماتٍ
قال ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا
لنكونن من الخاسرين
~ ~ ~
إِسْرائيلَ
يعقوب عليه السلام ومعناه عبدالله
~ ~ ~
وَ أَوْفُوا بِعَهْدِي
إتمام عهد الله عليهم باتباع ما جاء به النبي
محمد صلى الله عليه وسلم
~ ~ ~
أُوفِ بِعَهْدِكُمْ
أدخلكم الجنة
~ ~ ~
فَارْهَبُونِ
خافوني واخشوني ولا تنقضوا العهد
~ ~ ~
وَ لا تَلبِسُوا
لا تخلطوا ولا تستروا
~ ~ ~
الربع الثالث
من الآية 44 إلى 59
* . * . * . * . *
بِالبِرِّ
البر هو جماع الخير مثل الصلاة والزكاة والأمر
بالمعروف والنهي عن المنكر
~ ~ ~
إِنَّها لَكَبِيرةٌ
شاقة وثقيلة
~ ~ ~
الخاشِعينَ
الخاضعين لطاعته ، الخائفين من سطوته
~ ~ ~
يَظُنُّونَ
يوقنون
~ ~ ~
العَالَمِين
عالمي زمانهم
~ ~ ~
عَدْلٌ
فداء
~ ~ ~
وَ لا هُم يُنْصَروُنَ
لا أحد يغضب لهم فينصرهم وينقذهم من
عذاب الله
~ ~ ~
وَ يسْتَحيُونَ نساءَهم
يتركون ذبح البنات حتى يكن نساء خادمات
~ ~ ~
فَرَقنَا بِكُم البحرَ
جعلناه فرقتين بينهما طريق يابس لا ماء فيه
~ ~ ~
العِجْلَ
عجل من ذهب صاغه لهم السامري
~ ~ ~
الكِتابَ
هو التوراة
~ ~ ~
والفُرقَانَ
ما يفرق بين الحق والباطل
~ ~ ~
بارئِكُم
خالقكم
~ ~ ~
فاقتلُوا أنفسَكُم
ليقتل البريء منكم المذنب
~ ~ ~
جَهْرَةً
علانية – عيانًا
~ ~ ~
وَ أَنتُم تَنظُرونَ
صعق بعضهم وبعض ينظر
~ ~ ~
ثم بَعَثْناكُم
بعثوا من بعد الموت ليستوفوا آجالهم
~ ~ ~
الغَمامَ
السحاب الأبيض الرقيق
~ ~ ~
المَنَّ
مادة كالعسل
~ ~ ~
السَّلْوَى
طائر السمان
~ ~ ~
هذهِ القريةَ
هي بيت المقدس
~ ~ ~
ادْخُلُوا البابَ سُجَّداً
ركعًا خاضعين
~ ~ ~
رَغَداً
واسعاً هنيئاً
~ ~ ~
حِطَّةً
حط عنا ذنوبنا وخطايانا أي مغفرة
~ ~ ~
فبَدَّلَ الذينَ ظَلَموا قَولاً غَيْرَ الذي قِيلَ لَهُم
دخلوا على أستاهم وقالوا حبة في شعرة
~ ~ ~
رِجْزاً
عذابًا
~ ~ ~
الربع الرابع
من الآية 60 إلى 74
* . * . * . * . *
فانفجَرتْ
فانشقت
~ ~ ~
مَشْربَهُمْ
موضع شربهم
~ ~ ~
لا تَعْثَوْا
لا تفسدوا
~ ~ ~
المسْكَنةُ
فقر النفس وشحها
~ ~ ~
وَ بَاءُوا بِغَضَبٍ
رجعوا وقد وجب عليهم سخط الله
~ ~ ~
هادُوا
تابوا واتبعوا موسى عليه السلام ( اليهود )
~ ~ ~
النَّصارى
نسبة إلى مدينة الناصرة أو لتناصرهم
~ ~ ~
الصَّابِئيِنَ
كل من خرج من دين الله إلى دين آخر يقال له صابئ
أو هم قوم من أهل الكتاب يقرؤون الزبور
~ ~ ~
مِيثاقَكُمْ
العهد بالإيمان بالله وحده واتباع رسله
~ ~ ~
تَوَلَّيْتُم
رجعتم عن عهدكم
~ ~ ~
خَاسِئينَ
مبعدين عن الخير ذليلين صاغرين
~ ~ ~
نَكَالاً
عقوبة وعبرة
~ ~ ~
هُزُواً
سخرية
~ ~ ~
لا فاَرضٌ
لا هرمة
~ ~ ~
ولا بِكْرٌ
ولا صغيرة
~ ~ ~
عَوَانٌ
نصف بين المسنة والصغيرة
~ ~ ~
فَاقِعٌ
أصفر صاف شديد الصفرة
~ ~ ~
لا ذَلُولٌ
لم يذللها العمل
~ ~ ~
تُثيرُ الأَرْضَ
تقلب الأرض للزراعة
~ ~ ~
الحرْثَ
الزرع أو الأرض المهيأة للزراعة
~ ~ ~
مُسَلَّمَةٌ
سليمة من العيوب
~ ~ ~
لا شِيَةَ فِيها
ليس فيها لون مغاير للصفرة
~ ~ ~
فَادَّارأْتُم فِيها
اختلفتم واختصمتم
~ ~ ~
الربع الخامس
من الآية 75 إلى 91
* . * . * . * . *
وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوِبهِمُ العِجْلَ
أشربوا حب العجل حتى خلص إلى قلوبهم
~ ~ ~
فَتَمَنَّوا المَوْتَ
ادعوا بالموت على الفريق الكاذب ( وهي المباهلة )
~ ~ ~
لَوْ يُعَمَّرُ
لو يطول عمره
~ ~ ~
نَبَذَهُ
طرحه ونقضه
~ ~ ~
تَتْلُو
تروي وتكذب وتتبع ما تقوله الشياطين
من السحر
~ ~ ~
عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ
على عهد سليمان
~ ~ ~
وَمَا أُنْزِلَ عَلَى المَلَكَيْنِ
لم ينزل الله السحر على الملكين – ما : نافية
~ ~ ~
هَارُوتَ وَمَارُوتَ
رجلان يعلمان الناس السحر
~ ~ ~
بِإِذْنِ اللهِ
بقضاء الله وقدره
~ ~ ~
شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ
باعوا به أنفسهم
~ ~ ~
لا تَقُولُوا رَاعِنَا
نهي عن التشبه بالكفار في أقوالهم وأفعالهم
~ ~ ~
رَاعِنَا
أمهلنا – أرعنا سمعك – يقصدون الرعونة
وهي كلمة تنقيص
~ ~ ~
انْظُرْنَا
أمهلنا انظر إلينا وانتظرنا
~ ~ ~
خَلِيفةً
يخلف بعضهم بعضا قرنا بعد قرن وجيلا بعد جيل
~ ~ ~
يَسْفِكُ الدِّماءَ
يريقها ظلمًا وعدوانـًا
~ ~ ~
نُسَبِح بِحمْدِكَ
نقول سبحان الله وبحمده والتسبيح هو التنزيه عما لا يليق
~ ~ ~
وَ نُقدِسُ لَكَ
نصلي لك ونعظمك ونمجدك
~ ~ ~
إِنِّي أَعْلَمُ مالا تَعْلَمُونَ
أعلم أن سيكون منهم الأنبياء والعلماء و العاملون والعباد
~ ~ ~
وَ عَلَّمَ آدَمَ الأَسْماءَ كُلَّها
علم الله آدم اسم كل شيء
~ ~ ~
اسْجُدوا
سجود إكرام وتحية
~ ~ ~
إِبْليِسَ
أبلسه الله أي آيسه من الخير
~ ~ ~
وَ اسْتَكبَرَ
تعاظم في نفسه
~ ~ ~
رَغَداً
هنيئاً واسعًا طيبًا
~ ~ ~
فَأَزلَّهُما الشَّيْطانُ
أوقعهما في الزلل بسبب الأكل من الشجرة
~ ~ ~
كَلِماتٍ
قال ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا
لنكونن من الخاسرين
~ ~ ~
إِسْرائيلَ
يعقوب عليه السلام ومعناه عبدالله
~ ~ ~
وَ أَوْفُوا بِعَهْدِي
إتمام عهد الله عليهم باتباع ما جاء به النبي
محمد صلى الله عليه وسلم
~ ~ ~
أُوفِ بِعَهْدِكُمْ
أدخلكم الجنة
~ ~ ~
فَارْهَبُونِ
خافوني واخشوني ولا تنقضوا العهد
~ ~ ~
وَ لا تَلبِسُوا
لا تخلطوا ولا تستروا
~ ~ ~
الربع الثالث
من الآية 44 إلى 59
* . * . * . * . *
بِالبِرِّ
البر هو جماع الخير مثل الصلاة والزكاة والأمر
بالمعروف والنهي عن المنكر
~ ~ ~
إِنَّها لَكَبِيرةٌ
شاقة وثقيلة
~ ~ ~
الخاشِعينَ
الخاضعين لطاعته ، الخائفين من سطوته
~ ~ ~
يَظُنُّونَ
يوقنون
~ ~ ~
العَالَمِين
عالمي زمانهم
~ ~ ~
عَدْلٌ
فداء
~ ~ ~
وَ لا هُم يُنْصَروُنَ
لا أحد يغضب لهم فينصرهم وينقذهم من
عذاب الله
~ ~ ~
وَ يسْتَحيُونَ نساءَهم
يتركون ذبح البنات حتى يكن نساء خادمات
~ ~ ~
فَرَقنَا بِكُم البحرَ
جعلناه فرقتين بينهما طريق يابس لا ماء فيه
~ ~ ~
العِجْلَ
عجل من ذهب صاغه لهم السامري
~ ~ ~
الكِتابَ
هو التوراة
~ ~ ~
والفُرقَانَ
ما يفرق بين الحق والباطل
~ ~ ~
بارئِكُم
خالقكم
~ ~ ~
فاقتلُوا أنفسَكُم
ليقتل البريء منكم المذنب
~ ~ ~
جَهْرَةً
علانية – عيانًا
~ ~ ~
وَ أَنتُم تَنظُرونَ
صعق بعضهم وبعض ينظر
~ ~ ~
ثم بَعَثْناكُم
بعثوا من بعد الموت ليستوفوا آجالهم
~ ~ ~
الغَمامَ
السحاب الأبيض الرقيق
~ ~ ~
المَنَّ
مادة كالعسل
~ ~ ~
السَّلْوَى
طائر السمان
~ ~ ~
هذهِ القريةَ
هي بيت المقدس
~ ~ ~
ادْخُلُوا البابَ سُجَّداً
ركعًا خاضعين
~ ~ ~
رَغَداً
واسعاً هنيئاً
~ ~ ~
حِطَّةً
حط عنا ذنوبنا وخطايانا أي مغفرة
~ ~ ~
فبَدَّلَ الذينَ ظَلَموا قَولاً غَيْرَ الذي قِيلَ لَهُم
دخلوا على أستاهم وقالوا حبة في شعرة
~ ~ ~
رِجْزاً
عذابًا
~ ~ ~
الربع الرابع
من الآية 60 إلى 74
* . * . * . * . *
فانفجَرتْ
فانشقت
~ ~ ~
مَشْربَهُمْ
موضع شربهم
~ ~ ~
لا تَعْثَوْا
لا تفسدوا
~ ~ ~
المسْكَنةُ
فقر النفس وشحها
~ ~ ~
وَ بَاءُوا بِغَضَبٍ
رجعوا وقد وجب عليهم سخط الله
~ ~ ~
هادُوا
تابوا واتبعوا موسى عليه السلام ( اليهود )
~ ~ ~
النَّصارى
نسبة إلى مدينة الناصرة أو لتناصرهم
~ ~ ~
الصَّابِئيِنَ
كل من خرج من دين الله إلى دين آخر يقال له صابئ
أو هم قوم من أهل الكتاب يقرؤون الزبور
~ ~ ~
مِيثاقَكُمْ
العهد بالإيمان بالله وحده واتباع رسله
~ ~ ~
تَوَلَّيْتُم
رجعتم عن عهدكم
~ ~ ~
خَاسِئينَ
مبعدين عن الخير ذليلين صاغرين
~ ~ ~
نَكَالاً
عقوبة وعبرة
~ ~ ~
هُزُواً
سخرية
~ ~ ~
لا فاَرضٌ
لا هرمة
~ ~ ~
ولا بِكْرٌ
ولا صغيرة
~ ~ ~
عَوَانٌ
نصف بين المسنة والصغيرة
~ ~ ~
فَاقِعٌ
أصفر صاف شديد الصفرة
~ ~ ~
لا ذَلُولٌ
لم يذللها العمل
~ ~ ~
تُثيرُ الأَرْضَ
تقلب الأرض للزراعة
~ ~ ~
الحرْثَ
الزرع أو الأرض المهيأة للزراعة
~ ~ ~
مُسَلَّمَةٌ
سليمة من العيوب
~ ~ ~
لا شِيَةَ فِيها
ليس فيها لون مغاير للصفرة
~ ~ ~
فَادَّارأْتُم فِيها
اختلفتم واختصمتم
~ ~ ~
الربع الخامس
من الآية 75 إلى 91
* . * . * . * . *
يُحرِفُونَهُ
يتأولونه على غير الوجه الصحيح أو يبدلونه
~ ~ ~
عَقَلُوه
فهموه فهما واضحا ومع هذا يخالفونه على بصيرة
~ ~ ~
وَهُمْ يَعْلَمُونَ
يعلمون أنهم مخطئون في تحريفه وتأويله
يتأولونه على غير الوجه الصحيح أو يبدلونه
~ ~ ~
عَقَلُوه
فهموه فهما واضحا ومع هذا يخالفونه على بصيرة
~ ~ ~
وَهُمْ يَعْلَمُونَ
يعلمون أنهم مخطئون في تحريفه وتأويله
~ ~ ~
خَلاَ
انفرد
انفرد
~ ~ ~
بِمَا فَتَحَ اللهُ عَلَيْكُمْ
بما قضى لكم وعليكم وبما ذكر من صفات النبي في التوراة
~ ~ ~
أُمِّيُّونَ
جهلة بالتوراة (كتبوا كتابا بأيديهم وقالوا هذا من عند الله)
~ ~ ~
أَمَانِي
ظنون وأكاذيب
~ ~ ~
يَظُنُّونَ
يكذبون
~ ~ ~
سَيِّئَةً
سيئة الكفر
~ ~ ~
أَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ
يحيط به كفره
~ ~ ~
مِيثَاقَ
هو العهد المؤكد باليمين
~ ~ ~
تَظَاهَرُونَ
تتعاونون
~ ~ ~
تُفَادُوهُمْ
تخرجونهم من الأسر بإعطاء الفدية
~ ~ ~
خِزْيٌ
ذلة ومهانة
~ ~ ~
وَقَفَّيْنَا
أتبعنا
~ ~ ~
بِرُوحِ القُدُسِ
جبريل عليه السلام
~ ~ ~
غُلْفٌ
لا تفقه ، عليها أغشية وأغطية أي مغلفة
~ ~ ~
فَقَليلاً مَا يُؤْمِنُونَ
لا يؤمن منهم إلا القليل
~ ~ ~
يَسْتَفْتِحُونَ
يتوعدون الأوس والخزرج بالنصر عليهم
بخروج محمد صلى الله عليه وسلم
~ ~ ~
اشْتَرْوا بِهِ أَنْفُسَهُمْ
باعوا به أنفسهم
~ ~ ~
بَغْيًا
حسدًا
~ ~ ~
فَبَاءُوا
استوجبوا
~ ~ ~
بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ
غضب عليهم فيما ضيعوا من التوراة وغضب
عليهم بكفرهم بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم
*****
الربع السادس
من الآية 92 إلى 105
* . * . * . * . *
بِمَا فَتَحَ اللهُ عَلَيْكُمْ
بما قضى لكم وعليكم وبما ذكر من صفات النبي في التوراة
~ ~ ~
أُمِّيُّونَ
جهلة بالتوراة (كتبوا كتابا بأيديهم وقالوا هذا من عند الله)
~ ~ ~
أَمَانِي
ظنون وأكاذيب
~ ~ ~
يَظُنُّونَ
يكذبون
~ ~ ~
سَيِّئَةً
سيئة الكفر
~ ~ ~
أَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ
يحيط به كفره
~ ~ ~
مِيثَاقَ
هو العهد المؤكد باليمين
~ ~ ~
تَظَاهَرُونَ
تتعاونون
~ ~ ~
تُفَادُوهُمْ
تخرجونهم من الأسر بإعطاء الفدية
~ ~ ~
خِزْيٌ
ذلة ومهانة
~ ~ ~
وَقَفَّيْنَا
أتبعنا
~ ~ ~
بِرُوحِ القُدُسِ
جبريل عليه السلام
~ ~ ~
غُلْفٌ
لا تفقه ، عليها أغشية وأغطية أي مغلفة
~ ~ ~
فَقَليلاً مَا يُؤْمِنُونَ
لا يؤمن منهم إلا القليل
~ ~ ~
يَسْتَفْتِحُونَ
يتوعدون الأوس والخزرج بالنصر عليهم
بخروج محمد صلى الله عليه وسلم
~ ~ ~
اشْتَرْوا بِهِ أَنْفُسَهُمْ
باعوا به أنفسهم
~ ~ ~
بَغْيًا
حسدًا
~ ~ ~
فَبَاءُوا
استوجبوا
~ ~ ~
بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ
غضب عليهم فيما ضيعوا من التوراة وغضب
عليهم بكفرهم بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم
*****
الربع السادس
من الآية 92 إلى 105
* . * . * . * . *
وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوِبهِمُ العِجْلَ
أشربوا حب العجل حتى خلص إلى قلوبهم
~ ~ ~
فَتَمَنَّوا المَوْتَ
ادعوا بالموت على الفريق الكاذب ( وهي المباهلة )
~ ~ ~
لَوْ يُعَمَّرُ
لو يطول عمره
~ ~ ~
نَبَذَهُ
طرحه ونقضه
~ ~ ~
تَتْلُو
تروي وتكذب وتتبع ما تقوله الشياطين
من السحر
~ ~ ~
عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ
على عهد سليمان
~ ~ ~
وَمَا أُنْزِلَ عَلَى المَلَكَيْنِ
لم ينزل الله السحر على الملكين – ما : نافية
~ ~ ~
هَارُوتَ وَمَارُوتَ
رجلان يعلمان الناس السحر
~ ~ ~
بِإِذْنِ اللهِ
بقضاء الله وقدره
~ ~ ~
شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ
باعوا به أنفسهم
~ ~ ~
لا تَقُولُوا رَاعِنَا
نهي عن التشبه بالكفار في أقوالهم وأفعالهم
~ ~ ~
رَاعِنَا
أمهلنا – أرعنا سمعك – يقصدون الرعونة
وهي كلمة تنقيص
~ ~ ~
انْظُرْنَا
أمهلنا انظر إلينا وانتظرنا
~ ~ ~