الاثنين، 11 يوليو 2011

هل مكافأة نهاية الخدمة من الميراث



 هل مكافأة نهاية الخدمة من الميراث

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد،
مكافأة نهاية الخدمة التي تكون مقتطعة من راتب الميِّت
, أو تكون حقا له على جهة العمل , أوتكون منحة من الحكومة , أو أي جهة أخرى , ولم تُخَصَّص لبعض الورثة , فإنها تدخل في ممتلكات الميِّت , و تُقسَّم على جميع ورثته , كما ورد في كتاب الله وفي سنة النبي – صلَّى الله عليه وسلم - ، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ألحَقوا الفرائض بأهلها. فما بقى فهو لأوْلى رجل ذكر" متفق عليه , قال البسَّام – رحمه الله تعالى- في تيسير العلاَّم شرح عمدة الأحكام : "يأمر النَّبي - صلى الله عليه وسلم - القائمين على قسمة تركة الميِّت أن يوزعوها على مستحقيها بالقسمة العادلة الشرعية كما أراد الله تعالى.
فيعطى أصحاب الفروض المقدَّرة فروضهم في كتاب الله. وهى الثلثان، والثلث، والسدس، و النصف، والربع، والثمن , فما بقى بعدها، فإنَّه يعطى إلى من هو أقرب إلى الميت من الرجال لأنَّهم الأصل في التعصيب , فيقدمون على ترتيب منازلهم وقربهم من الميت " انتهى كلامه رحمه الله .

وإن كانت هبة من الشركة أو المؤسسة لبعض أقارب الميت فهي لهم ولا تدخل في التركة وتصرف لمن قررته له الشركة أو المؤسسة أو الحكومة ,
وكذلك الحال بالنسبة لراتب التقاعد إن كان من حقوق الميت فهو لجميع الورثة وإن كان منحة من الشركة أو الحكومة لبعض أقارب الميت فهو لمن خُصِّص له على التفصيل السابق . 
والله تعالى أعلم 
 
هنا