الجمعة، 27 يناير، 2012

أخطار زيادة الوزن على صحة الطفل


أخطار زيادة الوزن على صحة الطفل

 

بالقطع صحة الطفل من الامور الهامة التى تشغل بال كل ام خاصة عندما يعانى الطفل من زيادة كبيرة فى الوزن , ويبقى سؤال الامهات كيف احافظ على صحة طفلى ؟ وللاجابة على تساؤل الامهات بخصوص زيادة وزن الطفل وكيفية الحفاظ على صحة الطفل كان لابد ان نعلم الام اولا على بعض المعلومات الصحية فهناك بعض الامور يجب ان تتوافر للحفاظ على صحة الطفل حتى لا يعانى من زيادة الوزن بصورة مبالغة لا تتناسب مع سنه وقد تؤثر على صحة الطفل المستقبلية , ومن خلال" موقع حواء" نلقى اليوم الضوء على  افضل الطرق للمحافظة على صحة الطفل الرضيع  ووزنه  , كما سنعرض الاثار المترتبة على زيادة وزن الطفل , وكيف تتعرف الام على ان طفلها زائد الوزن عن الحد الطبيعى لسنه, وما هى افضل الطرق المتبعة للحفاظ على صحة الطفل الذى يعانى من زيادة الوزن .

افضل الطرق للمحافظة على صحة الطفل وعلى وزنه.
1- تحقيق التوازن بين ما يأكل الطفل وبين النشاط البدني اليومى  الذى يقوم به الطفل, فأمداد الطفل بغذاء صحى متوازن ومزيد من الحركة قد يكون لها تأثير جيد على صحة الطفل النفسية والجسمانية ايضا , فقضاء وقت ممتع مع الطفل فى الجرى والحركة مفيد لتوثيق العلاقة بين الطفل وافراد الاسرة كما يعد مفيدا ايضا لصحة الطفل .
2- من المعروف ان العادات التى نكسبها للطفل فى الصغر قد تؤثر تاثيرا كبيرا فى سلوك الطفل فيما بعد ايضا تعليم الطفل عادات صحية سليمة منذ الصغر قد يفيد صحة الطفل المستقبلية.
3- قد تتسائل بعض الامهات  لماذا اقلق من زيادة وزن طفلى ؟ ونجيب عن سؤال الام قائلين ان زيادة وزن الطفل لا تعنى بالضرورة تمتع الطفل بصحة جيدة ولكن قد يكون العكس , حيث تؤدى زيادة وزن الطفل الى مشاكل صحية خطيرة مثل .
-مرض القلب 
- مرض السكر النوع الثانى
- الربو
- مشاكل النوم
- عدم الثقة بالنفس

- الاثار الصحية  المترتبة على  زيادة وزن الطفل  .
الوزن الزائد للطفل فى مرحلة الطفولة يؤثر تأثيرا بالغا على صحة الطفل فى مرحلة البلوغ والمراهقة والشباب ايضا لذلك كان من الضرورى الموازنة فى اكل الطفل والاهتمام بنوعيته ايضا منذ الصغر حتى تكون صحة الطفل على ما يرام فى المراحل المقبلة

- كيف تتعرف الام على ان طفلها زائد الوزن عن المعدل الطبيعى لسنة ؟
هناك مشكلة قد تواجة بعض الامهات وهى كيف تتعرف الام على ان طفلها زائد الوزن عن المعدل الطبيعى لسنه ؟ فبما ان الاطفال تنمو بمعدلات مختلفة لذا فليس من السهل دائما التعرف  على وزن الطفل الصحى والمناسب لسنه الا بعرض الطفل على الطبيب المختص ومباشرة وزنه بصفة مستمرة .

- ماذا لو كان طفلي يعاني من زيادة الوزن أو السمنة ؟

هناك برنامج طبى حديث يقوم به اطباء الاطفال المهتمين بصحة الطفل زائدى الوزن , هذا البرنامج  مفيد جدا لحالة الاطفال زائدى الوزن , فهذا البرنامج الى جانب انه يمد الاباء بنظام غذائى صحى للاطفال فهو ايضا يساعد الاباء بأفضل الطرق للتعامل مع الاطفال زائدى الوزن عن طريق محاضرات لمشورة الاباء فى كيفية رعاية الاطفال والحفاظ على صحتهم

منقول